31-08-2013 – بانوراما التأمين

.. في مطلع عام 2008م أعلنت وزارة الصحة عن مشروعها الذي انتظره الناس طويلا (بلسم) الذي يمنح المواطنين بوليصة تأمين من شركات التأمين المعتمدة.
ورغم مضي خمس سنوات على هذا الإعلان .. ورغم عجز المستشفيات العامة عن استقبال جميـع الحالات لكثرة المراجعين .. وأيضا عدم توفر أسرة لمن تستدعي حالته ــ رجالا ونساء ــ التنويم ، فلازال مشروع (بلسم) في رحم الغيب!!.
ومن العجب أن معالي وزيـر الصحة الدكتور عبد الله الربيعة قال في كلمة له عقب تدشين مؤتمر التأمين الصحي الذي عقد بالرياض :
إن مشروع نظام التأمين الصحي على المواطنين عاد إلى نقطة البداية في خطوة لتصحيح مساره. وأضاف الدكتور الربيعة : إن الوزارة تسعى لعدم تحميل المواطن أي أعباء مادية كركن وقاعدة أساسية في تطبيق التأمين الصحي. مشددا على أن تطبيق أي شكل من أشكال التأمين الصحي التعاوني يجب أن يدرس بشكل مستفيض قبل تطبيقه على المواطنين السعوديين.
هذا في الوقت الذي نشرت «عكاظ» بتاريخ الخميس 23/9/1434هـ تحت عنوان (لا تأجيل لتطبيق التأمين الصحي) ما نصه :
نفى أمين عام مجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب المزروع أن يكون المجلس رفع دراسة بشأن تأجيل تطبيق التأمين الصحي على السعوديين، موضحا أنه تم رفع دراسة عن مشروع تطبيق التأمين الصحي بناء على توجيه سامٍ.
وقال المزروع في حديث هاتفي مقتضب مع «عكاظ» :
ليس هناك أي تأجيل، وكل ما في الأمر أننا رفعنا دراسة عن مشروع تطبيق التأمين الصحي كاملا، ولم يكن في تلك الدراسة ما يخص التأجيل وسيتم تطبيقه قريبا إن شاء الله.
ونحن نقول مع الدكتور المزروع : إن شاء الله لن يتأخر تطبيق التأمين الصحي للمواطنين عامة بما فيهم موظفو الدولة، فقد أرهقت الجميـع تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة التي ضاقت هي الأخرى بمراجعيها ونزلائها من المرضى لعدم توفر الإمكانات بالمستشفيات العامة.. والله المستعان.