10-11-2023 – بانوراما التأمين

توقعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية  استمرار نمو ربحية شركات التامين السعودية بعدما سجل القطاع أداء قويا في التسعة شهور الأولى من العام الجاري، مما سيستقطب دعم المستثمرين ويعطي مزيدا من الزخم لعمليات الدمج والاستحواذ.

وقالت الوكالة في تقرير عن القطاع  أنه استفاد في الـ 9 أشهر الأولى من العام من التوسع المستمر في فرض التأمين الإلزامي على الصحة والسيارات، إلى جانب قوة عائد الاستثمار بفضل ارتفاع أسعار الفائدة، والزيادات الكبيرة في الأسعار في أعقاب زيادة قوية في المطالبات خلال عامي 2021 و2022.

وأشار التقرير إلى أن سبع شركات تأمين سعودية تستحوذ فيما بينها على 40% من السوق، وهي التي أعلنت عن نتائج أعمالها، حققت صافي دخل مجمعا قدره 1.4 مليار ريال (0.4 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الجاري بزيادة 93% عن مستواه قبل عام.

وخلال النصف الأول، ارتفع صافي الدخل للقطاع ككل ليبلغ ملياري ريال بالمقارنة مع 27 ألفا فقط في النصف الأول من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن يقود رفع الأسعار وقوة العائد على الاستثمار المزيد من النمو للربحية خلال الفترة المتبقية من 2023 وفي 2024.

وعزى التقرير تراجع أرباح القطاع في 2021 و2022 إلى الضغوط التضخمية التي منعت الشركات من رفع الأسعار بما يكفي لتعويض زيادة تكاليف المطالبات.

وقالت الوكالة إن تطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 17 وزيادة التدقيق من الجهات التنظيمية على أعمال الشركات يزيد من التكاليف الثابتة للشركات ويجعل من الصعب على شركات التامين الصغيرة أن تحافظ على تنافسيتها، وهو ما سيعزز عمليات الدمج والاستحواذ مع نمو ثقة المستثمرين في القطاع.