18-11-2014 – بانوراما التامين

 

 
 

 

بين مصطفى ملحم نائب الرئيس التنفيذي في شركة الشرق العربي للتامين المحددات التي وضعت الشرق العربي للتامين في مصاف الشركات المحلية والدولية وأكد على التمسك بالمبادئ والأسس التي تحافظ على الموقع الريادي الذي احتلته الشركة العريقة.

وتحدث ملحم في مقابلة مع " الوقائع" عن برامج الشركة الثلاث إضافة إلى أنواع التأمينات الصحية وأكد ان الشرق العربي تسعى لتأمين جميع متطلبات زبائنها وروادها.وكشف عن الأسباب التي انحت بالشرق العربي للتأمين من السقوط في هاوية الأزمة المالية العالمية وكيف ظلت صامدة رغم انهيار مؤسسات كبرى، وفيما يلي التفاصيل الكاملة للمقابلة:

الوقائع: المصداقية ،، سياسة تتبعها شركة "شركة الشرق العربي" في إدارة أعمالها، ولكن ماهي المميزات التي تقدمها لعملائها و تميزها عن شركات التأمين الأخرى؟

ملحم : ما يميز شركة الشرق العربي للتأمين بالإضافة إلى المصداقية و الالتزام تجاه عملائها تتميز الأولى في المملكة التي حصلت على التصنيف العالمي من قبل شركة A M Best بالإضافة إلى العديد من الجوائز العالمية و المحلية وذلك للمتانة المالية التي نتمتع بها و القدرة على تأمين المخاطر مهما كان نوعها و حجمها.بالإضافة إلى تميزنا الواضح في قطاع التامين الطبي حيث بلغ عدد المؤمنين في برنامج Crown التأمين الطبي مايزيد عن 250000 مشترك وهي النسبة الأعلى في السوق الأردني والتي تتجاوز الـــ 40% .

الوقائع : واكبتم التطور التكنولوجي عبر تقديمكم مجموعة من الخدمات التأمينية المتميزة المبنية على أسس جديدة تعكس المعنى الحقيقي لطموح و رغبات العميل . للوقوف و الاطلاع على أهم المنتجات و الخدمات التأمينية التي تقدمها؟

ملحم : يوجد لدينا العديد من البرامج التأمينية في كل قسم من أقسام التأمين فيحتوي قسم السفر على برنامجان (برنامج سفر ) الذي يمكن منحه للمؤمنين المسافرين إلى دول الخليج ، لبنان ، سوريا و مصر . وأما البرنامج الثاني فهو ( برنامج سما) حيث يمنح للمؤمن المسافر في دول الاتحاد الأوروبي و دول الخليج و الشرق الأوسط و كافة أنحاء العالم بالإضافة لبرنامج العمرة و الحج.

أما قسم التأمين العام فهناك ثلاث برامج ( برنامج سند و عرين وأعمالي) برنامج سند هي وثيقة تأمين حوادث شخصية لتوفرالحماية للمؤمن أينما كان داخل وخارج الوطن .أما بالنسبة لبرنامج عرين فهو برنامج يوفر غطاء تأميني متكامل لبناء وأثاث و محتويات المنزل والأمتعة الشخصية . واخيراً برنامج أعمالي وهو برنامج يحمي المنشآت الصغيرة و المتوسطة من أي أخطار تمنع مزاولة أعمالها .

أما قسم التأمين الطبي فهناك عدة برامج مثل برنامج كراون بلا حدود يقدم تغطية تأمينية بلا حدود، وكراون عائلتي يقدم تغطية داخل و خارج المستشفى ، كراون عائلتي يعد أوسع تغطية تأمينية داخل المستشفى على الإطلاق. أما بالنسبة لبرنامج أمان بلس فهو يحمي المؤمن و عائلته من مرض السرطان بالإضافة إلى برنامج أمان بيبي الذي يوفر تغطية كاملة لعلاج مرض السرطان للأطفال داخل و خارج المستشفى بسقف 25.000 دينار من اليوم الأول وحتى 17 عام. وبرنامج أمان 5 . أخيرا بالنسبة لتأمين الأسنان فهتك برنامجان ( برنامج حماية أسناني و كراون ابتسامتي).

الوقائع : حققتم نموا و نتائج مالية مميزة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي. للوقوف على هذه النتائج ؟

ملحم : بلغ مجموع صافي الأرباح 3.25 مليون دينار في نهاية أيلول(سبتمبر) مقارنة مع 2.52 مليون دينار في نفس الفترة للعام الماضي..كما ان أعمال الشركة للربع الثالث من العام الحالي كانت قياسية بكل المقاييس فقد بلغت الأقساط المكتتبة 65.9 مليون دينارمقارنة مع 59.9 مليون دينار في نفس الفترة للعام 2013 بزيادة نسبتها 10 %".حيث بلغ صافي الربح قبل الضريبة والمخصصات5.1 مليون دينار مقارنة مع 4.1 مليون دينار في نفس الفترة لسنة 2013 بزيادة نسبتها 22 %".وزادت الموجودات بمقدار 6.17 مليون دينار حتى نهاية الربع الثالث 2014 إذ بلغت 89.79 مليون دينار، مقارنة مع 83.61 مليون ديناركما في 31 / 12/ 2013، بزيادة نسبتها 7 %.كما زادت الودائع البنكية بمقدار 2 مليون دينار أردني بنسبة 7 % عن العام السابق 2013 لتصل 29.57 مليون دينار.

وفيما يتعلق بدفع مبالغ تعويضات للمتضررين فقد قامت الشركة بدفع 53 مليون دينار مبالغ تعويضات للمتضررين حتى نهاية الربع الثالث من السنة الحالية دون أن يؤثر ذلك على نسبة السيولة أو الربحية للشركة، كما لم يتم استخدام أي مبالغ من الودائع الثابتة للشركة والتي زادت بدورها أكثر من 7 % عما كانت عليه في بداية العام.

الوقائع : شركة " شركة الشرق العربي" تسعى دائما لتلبية طلبات عملائها ، فهل ستطرحون منتجات تأمينية جديدة في السوق خلال الفترة المقبلة؟

ملحم : دائما نسعى لطرح منتجات جديدة علما بأننا قد قمنا ببداية 2013 بطرح منتج طبي جديد أمان Baby متميز بكونه الوحيد و الأول في الأردن حيث أنه يوفر تغطية كاملة لعلاج مرض السرطان للأطفال داخل و خارج المستشفى بسقف 25.000 دينار من اليوم الأول وحتى 17 عام.

كما أننا في طور دراسة طرح منتج جديد خاص بتأمين السيارات بما يسمى تأمين ضد الكوارث الطبيعية ، ولدينا أيضا دائرة تطوير الأعمال الذي يهتم بنقل الصورة من السوق و العمل على تلبيتها علما بأنه سيتم التركيز على المنتجات الخاصة بالأفراد لتلبيتها خلال الفترة القادمة.

الوقائع : مصادر دخل شركات التأمين لا تقتصر على العمل التأميني وحده ، بل هناك دخل من الإستثمار ، ماذا عن ذلك ؟

ملحم : من المتعارف عليه عالمياً أن معظم أرباح شركات التأمين وإعادة التأمين يكون مصدرها من الإستثمارات في الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات وإسناد القرض ، وكذلك الاستثمارات العقارية في الأراضي والمباني والمجمعات الاستثمارية بغرض التأجير أو المتاجرة وكافة أوجه الاستثمار الأخرى المتاحة لكل شركة بموجب نظامها الداخلي وعقد التأسيس ، ويكون ذلك باستثمار الأموال المتحصلة من أقساط التأمين الواردة ووضع جزء كبير منها في المحافظ الاستثمارية ثم البدء بالصرف من الجزء الاخر المتبقي لتغطية النفقات الجارية والمصاريف العمومية للشركة ، وكذلك دفع التعويضات والمطالبات المالية وإذا اضطرت الشركة لسحب جزء من الأموال المقبوضة والمدخرة في ودائع تحت الطلب لمدة شهر أو ربع سنوية أو سنوية وغير ذلك ، فتكون الشركة قد حققت أرباح استثمارات قبل دفع ما تم قبضه أو معظمه للمستفيدين من عملية التأمين .

الوقائع: نريد التوضيح للقارئ ما هو التأمين الإلزامي للسيارات ؟ والهدف من مطالبات الشركة بربط الأقساط بالحوادث المرورية وتحرير الأسعار ؟

ملحم : أن التامين الالزامي للمركبات في الأردن على سبيل المثال هو متطلب قانوني من اجل ترخيص أي مركبة تسير في شوارع المملكة لتغطي المسؤولية المدنية الناتجة عن استخدام المركبة ودفع قيمة الاضرار التي قد تحدثها المركبة لممتلكات الاخرين أو تعويض المتضررين بإصابات جسدية من نفقات علاج ونسب عجز دائم كلي أو جزئي بالإضافة لتعويض الورثة عند حالات الوفاة التي تسببها المركبات .

هذ وقد صدر نظام التامين الإلزامي الذي يحدد مسؤوليات شركة التأمين مقابل أقساط محددة بموجب النظام بحيث يعتبر القسط تعرفة إلزامية وكذلك قيمة التعويضات ، ويجري العمل على تعديل ذلك النظام والمسؤوليات المترتبة على استعمال المركبات البرية كل فترة زمنية حسب الحاجة لذلك .

وتجمع شركات التأمين ومنذ ما يزيد عن عشرة سنوات على أن الاقساط المستوفاة مقابل تغطية المخاطر الناتجة عن استعمال المركبات هي مجحفة بحق شركات التأمين حيث تسبب في خسائر لقطاع التأمين تزيد عن 20 مليون دينار سنويا للشركات مجتمعة وقد زادت عن 100 مليون دينار خلال السنوات العشرة الاخيرة ، وتطالب شركات التأمين بتحرير أسعار التأمين الالزامي بحيث يسمح لكل شركة بتحديد قسط التأمين الفني لكل مركبة وفقا للخطر المحتمل عن استخدامها بما فيها درجة مخاطر مستخدم تلك المركبة ونوعها وحجمها .

الوقائع: المسؤولية الاجتماعية محور اهتمام وأحد المجالات التي تضعها "شركة الشرق العربي للتأمين" ضمن سلم أولوياتها. للحديث عن أبرز نشاطاتها في هذا المجال؟

ملحم : لأن القدرات والمهارات لا تقتصر على عمر دون الاخر ولا على فئة دون الأخرى, فإن شركة الشرق العربي للتأمين على الدوام تقوم بدعم الطلاب, فقد قامت برعاية مؤتمر "I’m UN” في مبنى مدرسة الأكاديمية الدولية – عمان, وقامت أيضا بدعم حفل نفرتيتي لتكريم طلاب الثانوية العامة في مطعم قرية النخيل, وشاركت في في دوري كرة القدم التي تقوم مدارس العصرية بتنظيمه لطلاب الصفوف الأساسية.

وإيمانها بكافة فئات المجتمع وبشكل خاص الفئات التي تحتاج إلى رعاية واهتمام خاص فقد قامت الشرق العربي بدعم البازار الخيري الذي قامه نادي الأعمال الأردني السويسري والسفارة السويسرية في فندق لاند مارك الذي يعود ريعه إلى جمعية الحسين لرعاية وتأهيل ذوي التحديات الحركية, ودعم اللاعب محمد تيم في بطولة التشيك الدولية المفتوحة العاشرة لكرة الطاولة للإعاقات الحركية التي أقيمت في دولة أوسترافيا التشيكية, ودعم لكثير من الجمعيات مثل (جمعية الصحابي عبدالله بن مكتوم للمكفوفين والأيتام, نادي الشعلة, نادي الأمير علي للصم, جمعية رحمة الطفل اليتيم الخيرية, والعديد).

كما تحرص الشرق العربي أيضا على رعاية الشباب الرياضي والأخذ بأيديهم للتفوق لذلك قامت بتقديم كافة الدعم للبطلة الأردنية رنا قبج والبطل عبد المجيد فاعوري في رياضة الجوجيتسو البرازيلية, وكذلك المشاركة لعدة فنادق في احتفالاتهم السنوية مثل منتجع انتركونتينينتال العقبة, فندق جراند حياة عمان, منتجع وسبا موفنبيك البحر الميت, فندق ومنتجع موفنبيك تالا باي العقبة, منتجع وريزدينس موفنبيك العقبة, وفندق الشيراتون وفندق جينيفا, وفندق كمبنسكي – عشتار البحر الميت, وفندق الدايز ان.