27/02/2012 – بانوراما التأمين

أعلن الدكتور فؤاد النواوي وزيرالصحة والسكان أن اللجنة القومية التي تقوم بدراسة مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الجديد سوف تنتهي من عملها خلال أسابيع ، وسيتم عرضه بعد ذلك الى النقاش المجتمعي، ثم يعرض على مجلس الوزراء ومجلس الشعب لإقراره ..مشيرا الى أن اللجنة بدأت الدراسة منذ نحو عشرة أشهر.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور فؤاد النواوي عقب اجتماع المجلس الاعلى للصحة يوم "السبت" والذي شارك فيه جميع أعضاء المجلس والبالغ عددهم 21 عضوا وشهدته وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية الدكتورة نجوى خليل بوصفها رئيسة الهلال الاحمر المصري.

وأوضح وزير الصحة أن قانون التأمين الصحي لايتم تطبيقه بين يوم وليلة ولكنه سيتم على مراحل تتواكب مع قدرات الدولة على التمويل وسيراعى في تطبيقه مبادئ الجودة، مشيرة الى أنه سيتم الاستماع الى كافة مقترحات لجنة الصحة بمجلس الشعب خاصة في ما يتعلق بطلبها في رفع مستوى وتحسين الخدمة بالمستشفيات.

وأكد الوزير أن تأمين المستشفيات والمنشآت الصحية هي مسئولية وزارة الداخلية، ولن يتم انشاء أو تكوين أية شبكات خاصة لتأمين المنشئات الصحية، موضحة ان معهد القلب قد تعرض صباح اليوم الى اعتداءات من بعض المواطنين على العاملين بالمعهد وأنه اتصل بوزير الداخلية وابلغه بما حدث وبدورها قامت الداخلية بارسال قوة لتأمين المعهد وعدم الاعتداء على العاملين به.

وأكد الدكتور فؤاد النواوي وزير الصحة والسكان أنه سيتم العمل على تشجيع العلاج المجاني خصما من العلاج على نفقة الدولة وسيتم تحسين الخدمة فيه وبالفعل تم ضخ مبالغ إضافية ما بين 2 الى 4 ملايين جنيه لتحسين خدمة العلاج المجاني وشراء الأدوية والمستلزمات.

وقال الوزير إنه تم خلال أول اجتماع له مع المجلس الاعلى للصحة إستعراض والتعرف على المشاكل التي تواجه القطاع الصحي وعدم كفاية الانفاق الحكومي عليه، وعدم عدالة التوزيع في الخدمات الصحية وعدم الاهتمام ببعض الفئات وارتفاع معدلات الانفاق النقدي للاسرة على الصحة، وأيضا عدم كفاءة التأمين الصحي ، وعدم وجود مشاركة حقيقية مع القطاع الخاص وترشيد العلاج على نفقة الدولة، وزيادة الانفاق على العلاج المجاني.

وأضاف النواوي أن المجلس استمع الى العديد من المقترحات المفيدة لتحسين الخدمة ومن بينها تشجيع الذكور على العمل في مهنة التمريض ورفع مستوى الممرضات وتوفير خدمات لهن بإنشاء حضانات لرعاية الاطفال وتوفير أماكن لإقامة الممرضات لتشجيعهن على العمل في المحافظات النائية.

وأشار الدكتور فؤاد النواوي وزير الصحة والسكان الى أنه من بين المقترحات التي عرضت عليه أيضا الاسراع في التسجيل للاطباء في الدراسات العليا خاصة في المحافظات النائية والحدودية.. مشيرا الى انه في حركة التكليف القادمة في شهر مارس القادم سوف يتم تطبيق الحوافز المادية والعلمية التي تمت الموافقة عليها لتشجيع الأطباء على العمل في هذه المحافظات.

وقال وزير الصحة إن وزارة الصحة تعمل على زيادة الاعتمادات في ميزانية الوزارة خلال العام القادم، مشيرا الى أن هناك اقتراحا طرح من قبل بزيادة الموزانة بما يعادل نحو 11 الى 15% وسوف تتابع الوزارة تنفيذ هذه المقترحات والتي من المتوقع ان ترفع ميزانية وزارة الصحة بنحو 9 مليارات جنيه بخلاف 13 مليار جنيه موازنة الصحة الحالية.

من ناحية أخرى قال الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة إن مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الذي تقوم اللجنة بإعداده الان لم يتم الانتهاء منه ولم يعرض حتى الان على لجنة الصحة في مجلس الشعب وعند انتهاء اللجنة من إعداده ومناقشته سوف يتم طرحه للعرض على الجميع.