ا10-04-2012 بانوراما التأمين

قال  الرئيس التنفيذي لشركة الشرق العربي للتامين عصام عبدالخالق وخلال لقاء اجرته معه "العرب اليوم" للوقوف على واقع التأمين في المملكة قال ان القطاع يمر خلال الفترة الحالية بصعوبات وتحديات عديدة لم تلق استجابة واقعية من المعنيين.

وبين ان قوانين التأمين تتضمن تشريعات كثيرة اصدرتها هيئة التأمين مجحفة بحق الشركات حيث اغرقت السوق بكم هائل من الاعمال التي تؤرق القطاع.

واضاف ان التركيز على الفرص الاستثمارية يسهم في انجاح قطاع التأمين اضافة الى ان غياب تلك الفرص الاستثمارية يزيد من خسائر القطاع الفادحة في التأمين الالزامي.

واوضح ان شركات التأمين في المملكة تجاوزت 28 شركة منها 8 شركات حققت ارباحا العام الماضي وباقي الشركات حقق تراجعا مشيرا الى ضرورة تفعيل عنصر الاندماج الطوعي بين الشركات ومنوها الى ان حجم السوق التأمين في المملكة بلغ 451 مليون دينار.
السجل المروري هو الفيصل وفق عبد الخالق بالنسبة لتكلفة التأمين على المركبة مقترحا ضرورة ربط تامين السيارات بالسجل المروري للمركبة خلال العام.

وبين ان العدالة في تامين السيارات للشركة والمواطن على حد سواء هو في السجل المروري وعليه فسعر التأمين في تعويمه يحقق المنفعة حيث تقل التكلفة للتامين في حالة السجل النظيف وتزداد وفق تقرير السجل المروري.

واضاف ان اتحاد التأمين حقق انجازات متقدمة خلال الفترة الماضية من خلال الوقوف على مطالب شركات التأمين ومتابعة الشكاوى الواردة اليه.
واكد ان التشريعات التي جاءت بها هيئة التأمين لا تتناسب والسوق المحلية كونها مقتبسة من تشريعات احدى الدول الاوروبية التي لا تتناسب مع مجريات الاحداث المحلية.

وأوضح ان حل الحكومة الأخير بتحرير اسعار التأمين الالزامي بداية العام القادم ابقى المشكلة تراوح مكانها بل زادتها تعقيدا ويأتي تأجيل قرار التحرير الى بداية العام القادم من اجل تفادي حراك الشارع المتسارع خلال الفترة الحالية.

يذكر ان هيئة التأمين قررت في منتصف الشهر الماضي تحرير أسعار التأمين الإلزامي على المركبات اعتبارا من تاريخ 1 كانون الثاني 2013 بعد أن تأزم ملف التأمين الإلزامي بين الحكومة واتحاد شركات التأمين مؤخرا, واتى القرار بعد عدة لقاءات بين الطرفين حتى تمت الموافقة على مطلب شركات التأمين بتحرير الأسعار.