08/04/2012 – بانوراما التأمين

قالت مصادر بقطاع التأمين، أمس، ان شركات تأمين يابانية تجري محادثات مع مشترين محليين للنفط الإيراني بهدف تقليص التغطية التأمينية لشحنات الخام الإيراني تمشياً مع تحرُّك من جانب الاتحاد الأوروبي؛ لمنع شركات التأمين الأوروبية من تقديم خدمات إعادة التأمين لتلك الشحنات.

ويهدّد حظر أوروبي للتغطية التأمينية لصادرات النفط الايراني من أول تموز (يوليو)، بتقييد الشحنات ورفع التكاليف على كبار المشترين. وتضغط اليابان وكوريا الجنوبية للحصول على إعفاء لكن مسؤولين تنفيذيين بشركات تأمين وشحن يقولون: إن من المرجح الآن أن يكون الحظر شاملاً.

وقالت صحيفة "نيكي" الاقتصادية اليومية في عدد أمس، إن من بين الشركات التي فاتحت شركات التكرير اليابانية لتقليص تغطية شحنات النفط والبتروكيماويات الإيرانية بأكثر من 50 في المائة طوكيو: مارين آند نيتشيدو للتأمين ضدّ الحريق، وسومبو جابان للتأمين، وميتسوي سوميتومو للتأمين.

من جهته، قالت ثلاثة مصادر إن شوا شل "سيكيو كيه.كيه" أكبر مشتر ياباني للخام الإيراني ستستورد النفط من طهران في نيسان (أبريل) رغم أن خلافات بشأن الشروط قد أخّرت تجديد عقد سنوي.

وتعمد اليابان، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، إلى خفض الواردات مع قيام الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بتشديد العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي؛ ما يجعل من الصعب على شركات التكرير ايجاد وكلاء شحن أو شركات للتأمين على الواردات أو بنوك لتسوية المدفوعات.

وخفضت اليابان الواردات حتى مع ارتفاع الطلب إثر الكارثة النووية التي تعرّضت لها العام الماضي.

وتستورد شوا شل 100 ألف برميل يومياً من الخام الإيراني، وكان من المقرر تجديد عقدها السنوي في أول نيسان (أبريل).