23-03-2014 – بانوراما التأمين

بدأ التأمين في الامارات عام 1959 وذلك بانشاء شركات اجنبية الشركة الهندية The Oriental Insurance

وبرأسمال قدره 68 مليون روبيه هندية في دبي وفي عام 1962 دخلت الى السوق الاماراتي الشركة الهندية The New India Insurance وذلك من خلال فرعين لها في دبي وابو ظبي وشركة The American Life Insurance اسست لها مكتباً اقليميا في الشارقة مع فرعين في الشارقة وأبو ظبي وفرعاً واحداً في كل من دبي والعين وتبعتهم الشركة اللبنانية شركة التأمين العربية برأسمال قدره 51 مليون ليرة لبنانية من خلال تأسيس مكتب رئيسي للشركة في أبو ظبي وستة فروع في كل من أبو ظبي والعين ودبي والشارقة ورأس الخيمة.

في عام 1964 دخلت شركة قطر للتأمين السوق الاماراتي وفتحت فرع لها في دبي برأسمال قدره 120 مليون درهم .

في عام 1968 انضمت الشركة البريطانية The Northern Insuranceالى السوق برأسمال قدره مليار درهم من خلال اربعة فروع في كل من دبي وأبو ظبي والعين ورأس الخيمة.
في عام 1970 شهد السوق الاماراتي دخول الشركات الوطنية حيث تأسست شركة الشارقة الوطنية للتأمين واعادة التأمين وشركة دبي للتأمين برأسمال قدره 50 مليون درهم لكل منها وشهد العام نفسه تسجيل اول شركة وطنية كوكيل تأمين ودخول شركات باكستانية للسوق مثل شركة ادمجي للتأمين.
في عام 1972 تأسست أبو ظبي للتأمين برأسمال قدره 200 مليون درهم وكذلك شركة الضمان اللبنانية برأسمال قدره 50 مليون درهم وشركة التأمين الاردنية المساهمة برأسمال قدره 10 ملايين دينار اردني.
في عام 1974 تأسست شركة رأس الخيمة الوطنية برأسمال قدره 50 مليون درهم، والشركة اللبنانية الاتحاد الوطني للتأمين برأسمال قدره 50 مليون درهم.

في عام 1984 صدر قانون رقم 9 نظم عمل شركات التأمين مما زادت نسبة الشركات الوطنية والاجنبية وازدادت أقسام وانواع بوالص التأمين وشهدت هذه الفترة دخول شركاء وسطاء تأمين وادارة خدمات التأمين ووكلاء التأمين الى السوق التاميني الاماراتي.
في عام 1988 وبموجب القرار الوزاري رقم 62 تأسست جمعية الامارات للتأمين والتي تضم في عضويتها جميع شركات التأمين العاملة في الدولة.
في عام 1993 أنشئت اللجنة العليا للتأمين ممثلة من اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة لتمثل الدور الرقابي على شركات التأمين التي تكون بدورها الجهة التنفيذية لسياسات اللجنة.
في عام 2007 بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 29/171 لسنة 2007 تم تشكيل مجلس ادارة هيئة التأمين ويتولى رئاسته وزير الاقتصاد ويوجد في عضويته عشرة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص.

حالياً يوجد في السوق الاماراتي للتأمين (59) شركة تأمين منها 32 شركة تأمين وطنية و27 شركة تأمين أجنبية.