20-01-2015- بانوراما التأمين

ظهر التأمين في ليبيا ايام الحكم العثماني حيث كانت ليبيا خاضعة للقوانين والقواعد التي يفرضها الحكم ومن بينها قوانين التأمين، وكانت بدايته من خلال التأمين البحري حيث طبق قانون التأمين البحري العثماني كجزء من المدونة البحرية الصادرة في عام 1849.

في عام 1911 نتيجة للاستعمار الايطالي خضعت ليبيا لقوانينهم وفتحت شركات التأمين الايطالية فروعاً ووكالات لها في ليبيا وكانت تخضع مباشرة أو ضمنياً الى القوانين الايطالية.

في عام 1934 صدر قانون رقم (2011) والذي ينص على وجوب تطبيق القوانين المدنية والتجارية والعقوبات الايطالية صراحة على الاراضي والمجتمع الليبي مما أدى الى خضوع التأمين الى تلك القوانين، واستمر الوضع في السوق المحلي الليبي على ما هو عليه حتى الخمسينيات.

في بداية الستينيات بدأت الشركات الوطنية تزاول اعمال التأمين في ليبيا وتأسست شركة ليبيا للتأمين عام 1964 برأسمال قدره (100) الف دينار ليبي ، بالاضافة الى وجود فروع ومكاتب لشركات أجنبية تمارس نشاط التأمين وكان عددها (24) وكالة وفرع.

في عام 1967 تأسست شركة الصحارى للتأمين وثم شركة المختار للتأمين عام 1968، وفي 1969 تأسست شركة شمال افريقيا للتأمين.

في عام 1970 صدر قانون رقم (131) الإشراف والرقابة على شركات التأمين والذي نظم عمليات التأمين في ليبيا بشكل يخدم الاقتصاد الوطني.

في عام 1971 صدر قانون التأمين الاجباري والذي ضمن تغطية تأمينية لجميع المواطنين الذي قد يعترضون لاصابات جسمانية أو وفاة نتيجة لحوادث المركبات وفي نفس العام صدر قانون تأميم شركات التأمين وكان له دور فاعل في دعم قطاع التأمين في ليبيا وعليه تم احلال شركات التأمين الليبية محل الشركات الاجنبية.
مع بداية الثمانينات أصبحت شركة ليبيا للتأمين وعلى مدى ما يقارب عقدين من الزمن هي الشركة على مواكبة وتوفير كل ما هو جديد ومتطور من أغطية الحماية والبرامج التأمينية لتلبية مختلف أحتياجات المؤسسات والافراد ضد المخاطرالتي يتعرضون لها.

في اواخر التسعينات تم السماح للقطاع الخاص بتأسيس شركات تأمين وظهرت عدة شركات تمارس نشاط التأمين.
في عام 2005 صدر قانون رقم (3) وهو قانون منظم لعمل شركات التأمين العاملة في سوق التأمين الليبي والذي بموجبه تمت المراقبة على شركات التأمين عن طريق امانة الاقتصاد ( متمثلة في هيئة الاشراف والرقابة على التأمين)، مما زاد من مشاركة القطاع الخاص.

حالياً تمارس (9) شركات اعمال التأمين في ليبيا وكما يلي :-
شركة ليبيا للتأمين، الشركة المتحدة للتأمين، الشركة الافريقية للتأمين، شركة الصحارى للتأمين، شركة الليبو للتأمين، شركة الثقة للتأمين، شركة التكافل للتأمين، الشركة الليبية للتأمين، شركة القافلة للتأمين.