27/01/2012 – بانوراما التأمين

بعد ان قاطعها الاوروبيون ايران تستعين بمعيدي التأمين الآسيويين

وافقت الجمعية العمومية للمساهمين في شركة اعادة التأمين الايرانية بيمه مركزي BIMEH MARKAZI الحكومية على حسابات الشركة لسنة 2011 واعتبرتها جيدة جدا. وتظهر الميزانية ان اقساط الاعادة التي اسندت الى الشركة من قبل شركات التأمين المباشر في ايران بلغت 59 مليار ريال ايراني اي ما يعادل 5,5 مليارات دولار اميركي، وان النسبة المركبة للشركة COMBINED RATIO بلغت 78,5 بالمئة. وتشمل النسبة المركبة التعويضات المدفوعة والعالقة مضافة اليها عمولة الوساطة والنفقات الادارية.

وجاء في التقرير السنوي للشركة ان الانفاق التأميني للفرد في ايران PER CAPITA INSURANCE SPENDING ارتفع الى 77 دولارا اميركيا في السنة، وان نسبة مساهمة قطاع التأمين في الانتاج القومي الايراني ارتفعت الى 1,5 بالمئة وبلغت نسبة التأمين على الحياة 8 بالمئة من مجموع محفظة التأمين الايرانية.

تجدر الاشارة الى ان قرار المقاطعة الذي اصدره الاتحاد الاوروبي ضد ايران اجبر كبرى شركات الاعادة مثل ميونيخ ري MUNICH RE على التخلي عن اعمالها في ايران، علما بأنه مضى على بدء تعاملها مع شركات التأمين في ايران اكثر من مئة عام. وتعتبر السوق الايرانية من الاسواق الحيوية لميونيخ ري في المنطقة.

ومنذ ذلك الوقت تعتمد شركات التأمين الايرانية على معيدي التأمين الآسيويين لا سيما في الهند وماليزيا واندونيسيا وسنغافورة وروسيا والصين ترتبط باتفاقات طويلة الاجل لاستيراد النفط من ايران.

من جهــــــة اخــــــرى اعلنت شركــــــة اعــــــادة التأميــــــن الايرانيــــــة بيمــــــه مركــــــزي BIMEH MARKAZI ان الحكومة الايرانية عينت سيّد محمد كريمي SAYED MOHAMMAD KARIMI (50 سنة) رئيسا للشركة على ان يشغل في الوقت عينه منصب رئيس المجلس الاعلى للتأمين في ايران. وجاء هذا التعيين بناء لتوصية من وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الدكتور شمس الدين الحسيني.

وبذلك حلّ كريمي خلفا للدكتور جواد ماهريان الذي بلغ السن التقاعدية.

نذكر ان المجلس الاعلى للتأمين في ايران هو الهيئة الناظمة لقطاع التأمين في ايران.