25/03/2012 – بانوراما التأمين

وافق الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة على استثناء التأمين على بعض شحنات النفط الايراني المتجهة الي مناطق غير اوروبا من الحظر الذي يفرضه على واردات الخام من ايران وقال انه سيتخذ قرارا قبل منتصف مايو ايار بشان هل سيسمح باستثمرار هذا الاستثناء بعد ذلك الموعد.

وفي اجتماع في بروكسل وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي على هذا الاستثناء ومراجعته المحتملة ضمن حزمة من القواعد بشان تنفيذ الحظر النفطي الاوروبي ضد ايران.

وسيسمح للزبائن الذين لا يمنعهم الحظر الاوروبي -الذي بدأ سريانه بشكل تدريجي في يناير كانون الثاني- من شراء النفط الايراني بالحصول على تغطية من شركات اوروبية للتأمين.

وسيسهل هذا الاستثناء على المشترين في اسيا الحصول على تغطية تأمينية على شحناتهم لان غالبية اسطول ناقلات النفط في العالم له غطاء تأميني من شركات اوروبية.

واتفق الاتحاد الاوروبي في يناير كانون الثاني على حظر استيراد النفط من ايران في اطار عقوبات تهدف لفرض عزلة على الجمهورية الاسلامية للاشتباه في أن برنامجها النووي يهدف لتصنيع أسلحة. ويشمل الحظر منع شركات التأمين واعادة التأمين بالاتحاد من تقديم الغطاء التأميني لسفن تحمل خاما أو وقودا ايرانيا في أي مكان بالعالم.

ومن ناحية اخرى اتفقت حكومات الاتحاد الاوروبي اليوم على اضافة 17 شخصا الي قائمة باسماء ايرانيين مستهدفين بتجميد للاصول وحظر على السفر الي دول الاتحاد بسبب تورطهم في انتهاكات لحقوق الانسان.

واتفقوا ايضا على حظر بيع ايران معدات يمكن ان تستخدم للقمع وعلى سبيل المثال مراقبة او اعتراض الانترنت والاتصالات الهاتفية.