18-05-2014 –  بانوراما التأمين

تعتبر حوادث المرور جزءاً لا ينفصل عن حياة أي سائق على وجه الأرض، وحتى السائقين الحذرين لا بد أن يتعرضوا ولو لحادث واحد على الأقل في حياتهم قد ينتج عن خطأ من سائق آخر مستهتر، وعادة ما تتسبّب هذه الاصطدامات على الطرق بالعديد من المشاكل للسائقين الذي قد يتأخرون عن مواعيدهم أو يخسرون أعمالهم أو حتى يتعرضون للاصابات لا قدّر الله بالإضافة إلى الأضرار التي تصيب سياراتهم.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات، فقد انخفض عدد الوفيات الناتجة عن حوادث المرور العنيفة خلال السنوات القليلة الماضية نظراً لتحسن أنظمة السلامة والأمان التي توفرها شركات السيارات في مركباتها والتي تعمل على تطويرها باستمرار لتحصل على أقصى درجات الأمان في حال وقوع الاصطدامات.

وبما أننا نتحدث عن الحوادث المرورية التي نتمنى أن لا تتعرض لها عزيزي القارئ نود أن نقدم لك خمسة من الأخطاء الشائعة التي يجب أن لا تقوم بها بعد وقوع الاصطدام، وذلك لكي توثق الحادث بشكل قانوني يحميك والسائق الآخر كي يتكفل التأمين بدفع التعويضات المترتبة عن الحادث.

الخطوات الخمس:

1- مغادرة موقع الحادث

تُعتبر مغادرة موقع الحادث من الأخطاء التي يقع فيها بعض السائقين عند وقوع الاصطدامات البسيطة على الطريق، حيث يغادرون بشكل فوري دون أن يتحققوا عما خلّفوا ورائهم، بينما يجدر بك عزيزي القارئ التأكد في حال تعرضت لمثل هذا الموقف من عدم وقوع أي إصابات جسدية لكي لا تتعرض للمساءلة القانونية إذا تبين لاحقاً تعرض أحد ركاب السيارة الأخرى لجروح أو إصابات قد تجعله يتقدم ببلاغ رسمي لدى الشرطة ويتهمك بأنك لم تقم بإسعافه.

 

2- عدم الاتصال بشرطة النجدة

لا تنس عزيزي القارئ أن تتصل بشرطة النجدة عندما تتعرض لا قدر الله لحادث مرور، حتى لو لم تقع أي إصابة وقمت بالاتفاق مع السائق الآخر حول الأمور التي تتعلق بإصلاح السيارتين، فيجب إبلاغ الشرطة لتتأكد أن التأمين الذي يمتلكه السائق الآخر ما زال سارياً ليغطى كلفة التصليح.

 

3- فقدان هدوء أعصابك

حوادث السيارات بالتأكيد ليست شيئاً محبباً، ولكن إذا وضعت في مثل هذا الموقف لا قدّر الله حاول أن لا تفقد هدوء أعصابك ولا تصّب غضبك على السائق الآخر وإن كان هو المتسبب بالتصادم، يتوجب عليك في البداية التأكد من عدم وجود إصابات في سيارتك وسيارة السائق الآخر دون البدء في معركة من الصراخ واللوم لأن ما وقع قد وقع ولا يمكنك إرجاع الزمن إلى الوراء لذلك ننصحك بأخذ نفس عميق قبل التعامل مع الموقف بروح من التفاهم والهدوء.

 

4- لا تنس توثيق المعلومات بشكل صحيح

بعد أن تتجنب الأخطاء الثلاثة السابقة لا تنس أن توثّق معلومات الحادث بشكل صحيح توضح كافة الأضرار التي تعرضت لها سيارتك لكي يتكفل التأمين بإصلاحها، وقم بإعطاء معلومات دقيقة عن كيفية وقوع الحادث بعد أن تصفي ذهنك.

 

5- إهمال النتائج

على الرغم من الاصطدام يكون مفاجئاً وصعباً على السائق، إلا أن الجزء اللاحق غالباً ما يكون هو الأصعب؛ وقد تحتاج إلى نصائح قانونية أو طبية.

فعلى سبيل المثال إذا شعرت بجروح أو إصابات ناتجة عن الحادث عليك مراجعة الطبيب على الفور وإذا ترتب بعد التصادم آلام بدنية تتطلب فحوصات طبية باهظة، فيجب عليك مراجعة المحامي ليطالب السائق المتسبب بالحادث بهذه القيمة المالية، والعكس صحيح؛ فربما يواجهك السائق الآخر بدعوى قانونية تجعلك تستعين بمحامٍ ليدافع عنك، فلا تهمل هذه النتائج عزيزي القارئ.

 

حاولنا عزيزي القارئ أن ننبّهك في هذا المقال إلى أهم خمسة أخطاء قد ترتكبها إذا تعرضت لحادث مروري، ولا تنس أن تتأكد من تسجيل نتائج الحادث الذي تعرضت له على الفور لدى شركة التأمين، لأن العديد من هذه الشركات تضع مدة زمنية محددة للمطالبة بتغطية التكاليف المترتبة عن الاصطدام، وقد تشتمل قيمة التأمين على مبلغ مالي إضافي لاستئجار سيارة حتى يتم إصلاح سيارتك المتضررة من الحادث، جنبك الله الحوادث وشرورها!