17-11-2013 – بانوراما التامين

عمان – لم تكن تعلم سناء عثمان بوجود مثل هذا النوع من التأمين، حتى زارها أحد مندوبي المبيعات من شركة تأمين محلية وأخبرها أنها تستطيع توفير غطاء تأميني لتعليم أطفالها في المستقبل.

عثمان (37 عاما) أم لأربعة أطفال، اقتنعت فورا بهذا البرنامج (الإدخاري) كونها "تهكل هم التعليم الجامعي لأبنائها طوال الوقت وخاصة مع ارتفاع تكاليف الأقساط الجامعية عاما بعد عام."
وتضيف عثمان، التي تتقاضى نحو 700 دينار كراتب شهري في مؤسسة في القطاع الخاص، أن مرونة البرنامج والخيارات التي يقدمها إلى جانب القسط الشهري "المريح" تجعلك تشترك في البرنامج دون تفكير طويل أو تردد.
وتشير إلى أن أكثر من زميلة وزميل لها لديهم أسر اشتركوا في البرنامج، الأمر الذي شجعها أكثر، لافتة إلى أن العديد من المواطنين ليس لديهم فكرة موسعة عن هذا البرنامج التأميني.
وتقول عثمان "أريد أن يحصل أبنائي على أفضل مستوى من التعليم لينجحوا في حياتهم المهنية وخاصة أن العمل أصبح يحتاج إلى شهادات عليا ومقومات ذات مستوى متميز."
وتضيف أنها أقنعت زوجها للاشتراك في هذا البرنامج كونه هو الآخر يفكر دائما بمستقبل الأطفال وما ينتظرهم في حال "لا سمح الله حصل له شيء."
يشار إلى أن برنامج التأمين التعليمي يقدم عن طريق شركات تأمين بالتعاون مع بنوك محلية وفقا لشروط معينة يتم الاتفاق عليها مع المؤمن عليه ضمن عقد.
بدوره، يقول مدير المبيعات الإدارية والمتخصص في برنامج التأمين التعليمي والتقاعدي، غارو جوليان، إن التأمين التعليمي أصبح حاجة وهو بسيط جدا ويوفر العديد من الخيارات للمؤمن عليه.
ويؤكد جوليان أن هذا البرنامج أصبح يلاقي قبولا واقبالا ملحوظا في السنوات الأخيرة، بعد أن تعرف عليه المواطنون وعرفوا فوائده.
ويشير إلى أنه للأسف هناك الكثير لا يعلمون تفاصيل هذا البرنامج المهم والمفيد، لافتا إلى أن البنوك والشركات تحاول توعية الناس وتعريفهم بهذا البرنامج سواء عن طريق اللقاء المباشر معهم أو من خلال ورشات عامة.
وصمم برنامج التأمين التعليمي خصيصا ليتناسب مع اختيارات العميل وتوفير التعليم لأبنائه وضمان استمرارية دفع الرسوم المدرسية والجامعية.
ومن مزايا وفوائد البرنامج تغطية النفقات المدرسية، تغطية النفقات الجامعية، تغطية الوفاة، عجز كلي دائم، لاسباب طبيعية أو نتيجة حادث.
والبرنامج الذي يعتمد على ادخار مبلغ من المال يساعد في تمويل الرسوم الجامعية الملائمة من خلال أقساط مدروسة تقتطع مباشرة من الحساب المصرفي للعميل.
ويمكن للمؤمن عليه اختيار قيمة التأمين المناسبة لتعليم أبنائه وقيمة القسط الشهري المناسب.
يشار إلى أنه يوجد 28 شركة تأمين تعمل في السوق المحلية إلى جانب 24 بنكا تجاريا، العديد منهم يوفرون خدمة برنامج التأمين التعليمي المدرسي والجامعي.