14/02/2012 – بانوراما التأمين

توقعت مصادر التأمين أن تعيد شركات إعادة التأمين العالمية النظر في أسعار وشروط عقود إعادة التأمين المبرمة مع الشركات الإقليمية والمحلية نظراً للظروف التي تشهدها المنطقة، والتي أدت إلى وضعها ضمن دائرة المخاطر المحتملة في ظل التوترات التي تشهدها العديد من الدول .

وقالت المصادر: “لمسنا تغيراً في تعامل شركات إعادة التأمين العالمية مع العديد من الشركات العاملة في المنطقة عند تجديد العقود المبرمة فيما بينها حيث طرأ ارتفاع بنسب ملموسة تتجاوز 5% على مستويات الأسعار في حين غيرت شركات إعادة التأمين العالمية شروطها السابقة على وثائق التغطية التأمينية لبعض القطاعات وخصوصاً قطاع النقل البحري والجوي” .

وأضافت المصادر: “لا نعلم ما إذا كان هذا التغير سيطال الشركات المحلية أم لا خصوصاً أن مواعيد التجديد لم تحن بعد” متوقعة في الوقت نفسه أن يطرأ ارتفاع ملموس على أسعار التجديد مع إضافة العديد من شركات إعادة التأمين العالمية المنطقة ضمن مناطق المخاطر المحتملة .

وأشارت المصادر إلى أن احتمالات قيام شركات إعادة التأمين العالمية بتغيير شروطها وارد وبنسبة كبيرة لعوامل عدة قد تكون بعيداً عما يجري من أحداث وتتمثل في طبيعة المنافسة التي يشهدها السوق . وأوضحت ان المنافسة السعرية بين الشركات تضر سلباً بسمعة سوق التأمين المحلي حيث أدت هذه المنافسة إلى قيام الكثير من شركات إعادة التأمين بالتشدد في الشروط مع ارتفاع تغطياتها .