19/03/2012 – بانوراما التأمين

حذرت شركة «نيكزس» المشترين المحتملين من مخاطر عدم معرفة القوانين والتشريعات الخاصة بمسائل التأمين عند شراء التأمين للقوارب واليخوت.

وعلى الرغم من عدم إلزامية التأمين للمراكب والقوارب الراسية في الموانئ الإماراتية في الوقت الحالي، إلا أنّ الكثير من الموانئ والشركات المشغلة لهذه المراكب قد بدأت بطلب بوالص تأمين على هذه القوارب، وهناك الكثير من العوامل التي ينبغي أخذها بعين الحسبان عند شراء تأمين لقارب أو يخت ما.

 

الخدمات الفاخرة

وقال إيان والتون، مدير التأمين العام لدى شركة «نيكزس لوساطة التأمين» التي تشارك في المعرض في قسم الخدمات الفاخرة "تعتبر الخبرة في الإبحار من عوامل التصنيف الهامة، فإذا كنت من المبتدئين وتمتلك خبرة تقل عن الخمسة سنوات، فإنك ستجد نفسك تدفع أكثر قليلاً لقاء الحصول على التأمين".

ولا يجب أن تشمل بوليصة التأمين لقارب ترفيهي القارب نفسه فحسب، بل كافة الركاب وكل ما تضمنه البيئة المحيطة به، بما فيها إمكانية التعويض في حالة الفقدان أو التعويض عن الأعطال التي يمكن أن تصيب الهيكل أو الآلات، أو المحركات الخارجية، إلى جانب حماية الركاب القارب من مخاطر التلوث البحري الناجم عن عمليات التسريب.

وتعتبر المسؤولية القانونية تجاه الغير من الأمور الهامة من حيث التغطية ضد الاصابات الجسدية والأضرار في ممتلكات الغير (الأطراف الثالثة).

ولهذا السبب، تقترح «نيكزس لوساطة التأمين» اختيار تأمين قوي للمسؤولية تجاه الغير. ويجب أن يغطي التأمين مسؤولية قطر القارب في حال الأعطال، والمسؤولية تجاه هواة التزلج الماء والرياضات البحرية. كما ينبغي أن يشمل التأمين كافة معدات الإبحار، بما فيها قوارب النجاة التي يجب تضمينها بقيمتها الكاملة.

 

الحدود الإقليمية

ويعتبر التحديد الواضح للحدود الإقليمية والجغرافية التي تغطيها بوليصة التأمين من الاعتبارات الأخرى ذات الأهمية البالغة، فعلى سبيل المثال، قد يحتاج صاحب القارب لتغطية تشمل كافة المناطق الجغرافية لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك استناداً للرحلات البحرية التي يمكن أن يقوم بها.

وتابع والتون حديثه قائلاً: "تذكر دائما أن بوليصة التأمين عادة ما تصدر باسمك الخاص، وإذا ما رغبت بإقراض المركب أو تأجيره لغيرك، أو إذا كنت قد اشتريت القارب بنفسك عن طريق التمويل، فاحرص على ابلاغ شركة التأمين بذلك للحصول على الموافقات اللازمة".

وفي حالة التأمين على القوارب الفاخرة وباهظة الثمن، يفضل تسجيل التأمين باسم شركة ذات مسؤولية محدودة (مقارنة مع تسجيله باسم شخص)، إذ يمكن يكون ذلك ضمانة في حال بلغت الأمور مسألة المقاضاة أو المحاسبة القانونية.

واختتم حديثه بالقول: "لضمان التمتع بتجربة مميزة خالية من أية مشاكل، فمن الهام جداً التواصل مع مستشار مالي مستقل ومؤهل يستطيع أن يشرح لك التغطية التأمينية الأفضل التي تناسب احتياجاتك".