تحضيرات المؤتمر الدولي التاسع  للتأمين “مؤتمر العقبة 2023 ” ,التغيرات التي طرأت على قطاع التأمين في الآونة الأخيرة ، التحديات والفرص وغيرها من المواضيع.

 

08-05-2023 – بانوراما التأمين

أيام قليلة تفصلنا عن افتتاح  مؤتمر العقبة 2023 بدورته التاسعة ، حيث يستعد الاتحاد الأردني لشركات التأمين – الجهة المنظمة للمؤتمر لاستقبال المشاركين .

المهندس ماجد سميرات رئيس  مجلس إدارة الاتحاد الأردني لشركات التأمين خص موقع بانوراما التأمين بهذه المقابلة تحدث فيها عن تحضيرات مؤتمر العقبة، التغيرات التي طرأت على قطاع التأمين في الآونة الأخيرة ، ، التحديات والفرص وغيرها من المواضيع.

 

بانوراما التأمين – ماذا تقول عن مؤتمر العقبة بدورته التاسعة ؟

م. ماجد سميرات – إن استمرار المؤتمر لدورته التاسعة هذا العام لهو أكبر دليل على نجاح المؤتمر من حيث عدد المشاركين والداعمين، فالأعداد المتزايدة من الحضور يعد نجاحا” تسويقيا” وتنظيميا” لمؤتمر العقبة والقائمين عليه ،كما أن المواضيع التي يتم طرحها كل عام تواكب المستجدات العالمية والإقليمية.

قمنا هذا العام بتغييرات لوجستية من حيث مكان إنعقاد المؤتمر ، كما أدخلنا تحسينات من شأنها رفع سوية الخدمات المقدمة للمشاركين مثل استحداث منصة الكترونية لعقد الاجتماعات Meeting Hub  وتخصيص قاعات للاجتماعات للشركات الراعية للمؤتمر بدلا من Booths وكذلك استحداث حزم رعاية جديدة للمؤتمر يتم عرضها لأول مرة مثل  الشريك المصرفي حيث وصل عدد الرعاة لما يقارب الـ (40) جهة وهو رقم غير مسبوق، واستحداث خدمة  Chatbot للتواصل مع المشاركين في المؤتمر, وكذلك تخفيض رسوم الاشتراك في المؤتمر لبقية مكونان قطاع التأمين في المملكة مثل الوسطاء والوكلاء وشركات ادارة اعمال التأمين لتحفيزهم على المشاركة باعتبار أن هذا المؤتمر يمثل سوق التأمين الأردني بأكمله وليس شركات التأمين وأثبت هذا القرار نجاحه باستقطاب عدد كبير من الوسطاء والعاملين في شركات إدارة اعمال التأمين وكذلك إدارة الرقابة على أعمال التأمين في البنك المركزي الأردني التي تشارك بوفد مكون من (11) مشاركا برئاسة المدير التنفيذي للدائرة ، كما توسعنا في شرائح الفئات المستهدفة لحضور المؤتمر من حيث المواضيع والمحاضرين واهتممنا أيضا” بالبرنامج الاجتماعي والترفيهي ,لذا اصبح مؤتمر العقبة وبشهادة كثيرين مؤتمر عالمي بصبغة محلية ليضع مدينة العقبة الأردنية على خارطة المؤتمرات المهنية السياحية ، ونجاحنا في الاتحاد باستقطاب ما يزيد عن (750) مشاركا يمثلون (30) دولة أجنبية وعربية إضافة الى مشاركة واسعة من سوق التـأمين الأردني ، آملين من الجميع طيب المشاركة و الاستمتاع بها.

بانوراما التأمين – ما هي أهم وأبرز الملفات التي يتابعها الاتحاد الأردني لشركات التأمين وكيف تقيم مستوى الانجاز الذي تحقق خلال الفترة السابقة ؟

م. ماجد سميرات –يتابع الاتحاد الأردني لشركات التأمين الكثير من الملفات الهامة مع البنك المركزي وعدة جهات حكومية وخاصة ، فالاتحاد الأردني لم يدخر أي جهد لمتابعة متطلبات هذه المرحلة الانتقالية والتي تولى خلالها البنك المركزي  الأردني مسؤولية الرقابة والاشراف على قطاع التأمين الاردني وتنظيم أعماله، حيث نقل الاتحاد  وجهة نظر قطاع التأمين والشركات العاملة فيه من الملفات والمواضيع الشائكة مدار البحث والتي تشكل تحديات وصعوبات قطاع التأمين الأردني .

كما يتابع الاتحاد الكثير من المواضيع الهامة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر موضوع أتمتة نظام تقارير اللجان الطبية لمصابي حوادث السير المؤمنين لدى شركات التأمين ودراسة التوسع في إصدار وثائق التأمين الالزامي للمركبات الكترونيا وتعريز التعاون المشترك بين مجلس إدارة الاتحاد الأردني لشركات التأمين ونقابة المحامين الأردنين و غيرها الكثير من الملفات والمواضيع .

 

   بانوراما التأمين – كلنا على علم بتحديات المرحلة الحالية و التزاماتها ، إدارة المخاطر والامتثال ,مكافحة غسيل الاموال والأمن السيبراني والمعيار المحاسبي الدولي رقم 17 ، كلها عناوين ومحطات  لمرحلة تتطلب من شركات التأمين العمل بوتيرة أسرع و آلية مختلفة ؟ ما دور الاتحاد بهذا الخصوص وماذا قدم ؟

م. ماجد سميرات – أولى الاتحاد الأردني اهتماماً خاصاً بهذه المواضيع من خلال طرحه دليل البرامج التدريبية للعام 2022 والذي لاقى نجاحا كبير واستقطب ما يزيد عن 1250 مشارك  عربيا ومحليا، وكذلك إعادة طرح دليل البرامج التدرييية للعام 2023، حيث اختيرت عناوين البرامج التدريبية ومحاورها والمحاضرين فيها  بعناية فائقة لتلبي احتياجات السوق في هذه المرحلة مع تخصيص مقعدين مجانيين لكل شركة تامين في كل برنامج من هذه البرامج، وكذلك اطلاق الندوة العربية بعنوان ادارة المخاطر ومكافحة غسيل الاموال والامن السيبراني والمعايير المالية الدولية تشرين الثاني 2022.

كذلك يحرص الاتحاد من خلال لجانه الفنية والمالية والقانونية والتكنولوجية على دراسة جميع المستجدات او المواضيع او التشريعات و تعميمها على الشركات الاعضاء، وكذلك استحداث لجنة اجتماعية نظمت عدة نشاطات رياضية للعاملين في القطاع ، مع حرصنا في مجلس ادارة الاتحاد على تسمية منسقين من اعضاء مجلس الادارة في هذه اللجان لسهولة التواصل معها وتبني مقترحاتها وتوصياتها التي تصب في مصلحة القطاع.

 

بانوراما التأمين – ما هي أهم معوقات و مشاكل القطاع التأميني المحلي برأيك في الوقت الحالي ؟

م. ماجد سميرات – المعوقات كثيرة ويأتي على رأسها ملف التأمين الالزامي للمركبات ، حيث قمنا بعقد عدة اجتماعات متكررة مع ممثلي  البنك المركزي الأردني على أعلى المستويات الإدارية بحضور المحافظ ونائبيه والمدير التنفيذي لهيئة الرقابة على أعمال التأمين لاستكمال مناقشة ملف التأمين الالزامي، وكانت النقاشات ايجابية وهناك تفهم لدى اصحاب القرار لحجم المشكلة وتبعاتها واهمية ايجاد حلول سريعة للحفاظ على ما تبقى من الشركات لضمان استمرارية تقديم خدماتها للمواطنين، ولكن الحال على ما هو عليه لتاريخه، ونتمنى أن يكون هناك قرارات قبل نهاية النصف الاول من العام الحالي .

الشركات  تحقق خسائر متراكمة  ضمن تطبيقات نظام التأمين الإلزامي الحالي ومستوى الأسعار المحدد من قبل الجهات الحكومية لا يعكس واقع الحال علما” أن  جميع الدراسات الاكتوارية بما فيها التي اعدتها هيئة التأمين الحكومية أنذاك والبنك الدولي تشير الى ضرورة رفع الأقساط بما لا يقل عن 100% من الأسعار المطبقة حاليا والمحددة من الدولة والتي لا يجوز للشركات زيادتها او تخفيضها.

 

بانوراما التأمين –مؤخرا” توصلتم لتفاهمات برعاية البنك المركزي مع نقابة صيادلة الاردن بخصوص تجميد القرارات التصعيدية بين طرفي الخلاف وفتح  الحوار ضمن سقف زمني لتاريخ 15/06/2023 . ما هي تطورات هذا الملف ؟

م. ماجد سميرات –لا شك أن ملف موضوع التعاقدات الطبية بين شركات التأمين ومختلف مقدمي الخدمات الطبية منذ سنوات وهو يتصدر المشهد التأميني لارتباطه بالترتيبات الداخلية لأوضاع عدد من النقابات المهنية والأمور الانتخابية وغيرها من التحديات التي تواجهها هذه المهن، وكان الخلاف مع نقابة الصيادلة مؤخرا هو موضوع السوق لمحاولة النقابة فرض اسس تعاقد جديدة من مطلع العام الحالي 2023 على شركات التأمين وباقي أطراف دافعي الفاتورة الطبية دون التشاور مع هذه الاطراف، وحرمان هذه الاطراف من نسبة الخصم التي كانت تحصل عليه، والحمد لله بالتفاف شركات التأمين خلف مجلس ادارة الاتحاد وادارته التنفيذية استطعنا اتخاذ موقف موحد من القطاع أدى الى  تدخل البنك المركزي الاردني في هذا الموضوع وتشكيل لجنة مشتركة ممثلة من جميع الأطراف بضمنها الاتحاد الأردني لشركات التامين لمحاولة الوصول الى تفاهمات مشتركة تراعي مصلحة كافة الاطراف، ولغاية تاريخه تم عقد (3) اجتماعات اولها بحضور عطوفة محافظ البنك المركزي والاجتماعين الآخرين بحضور نائبه والمدير التنفيذي لمديرية الرقابة على أعمال التأمين، وهناك تطور ايجابي في النقاشات نأمل ان يوصلنا الى تفاهم مشترك ومنح كافة الأطراف فترة كافية لتستطيع عكس الأسعار الجديدة على وثائق التأمين التي ستصدر لاحقا للاتفاق ،بشرط أن يتم تطبيقه على جميع أطراف دافعي الفاتورة الطبية وعدم الاستفراد بقطاع التأمين لوحده.

 

بانوراما التأمين –نشكر لك هذا اللقاء  ونتمنى لكم ولكافة الزملاء والمشاركين في مؤتمر العقبة التاسع النجاح والتوفيق, الى ان نلقاكم في مدينة العقبة الاردنية , لكم منا في موقع بانوراما التأمين اجمل تحية وتقدير .