10-05-2023 – بانوراما التامين


عمان – ينعقد مؤتمر العقبة 2023  بدورته التاسعة هذا العام بعد ان سجل على مدار الدورات الثامنية الاولى نجاحا مشهودا منذ اطلاق اول دورة له في أيار 2008 حيث تستضيف مدينة العقبة الاردنية اعمال مؤتمر العقبة الدولي التاسع للتأمين  ” مؤتمر العقبة 2023 ” يوم السادس عشر من شهر ايار بمشاركة عربية واجنبية واسعة.

اللجنة المنظمة لاعمال المؤتمر اختارت مكانا” جديدا” لإقامة المؤتمر في دورته التاسعة حيث سينعقد المؤتمر  في فندق حياة ريجنسي في ايله/ العقبة . كما  استحدثت خدمات جديدة  كانشاء منصة لترتيب الإجتماعات إلكترونياً بالاضافة الى البرنامج الاجتماعياً والترفيهي الرائع  للاستمتاع بمدينة العقبة و شواطئ البحر الأحمر الساحرة .

سيناقش المؤتمر مواضيع  تحاكي آخر المستجدات التأمينية حول العالم  ضمن جلسات عمل تناقش أهم المواضيع المرتبطة بتطبيقات ادارة المخاطر المؤسسية في أسواق التأمين , تأثير تطبيق معيار اي ار ف سفن على شركات التامين  , عرض تجارب المجمعات التامينية , دور الذكاء الصناعي في أعمال التأمين , التامين الزراعي , الاندمجات و الاستحواذ بقطاع التامين و الحلول البديلة للنزاعات .

التأمين المصرفي وأثره على الشمول التأميني والمالي هو عنوان مسابقة جائزة البحوث التأمينية لهذا العام وسيتم الاعلان عن ترتيب الفائزين بها خلال فعاليات حفل افتتاح اعمال المؤتمر .

هذا و إستقطبت جائزة مؤتمر العقبة للبحوث التأمينية بدورتها الثالثة (35) بحثاً من عدد من الدول  العربية , حيث قامت اللجنة التنظيمية لمؤتمر العقبة التاسع بتشكيل لجنة من (5) أعضاء من الخبراء العاملين في القطاعين التأميني والمصرفي لمراجعة هذه الابحاث وخلصت لجنة تقييم الابحاث الى ترشيح خمسة ابحاث والتي تم نشرها مرتبة حسب الحروف الهجائية كون إعلان ترتيب الفائزين بشكله النهائي من الفائز الاول والى الفائز الخامس سيكون في حفل إفتتاح أعمال المؤتمر .

وضمت الأبحاث الفائزة تلك المقدمة من السيدة سلمى فيصل علي /السودان، والبحث المقدم من السيد غازي الرقيبات من جامعة ال البيت -الاردن، والبحث المقدم من السيد فريد حجازي من شركة مصر للتأمين /القاهرة – مصر، والبحث المقدم من السيد كريم عوض السيد من شركة GIG /القاهرة- مصر، والبحث المقدم من الاستاذة نتالي شماع من الشركة الاردنية الفرنسية للتأمين “جوفيكو” /عمان-الاردن.

 

يوفر مؤتمر العقبة مزيجاً فريدا” ما بين البرنامج المهني و الاجتماعي  ويقام  بدعم ومشاركة  كبرى شركات التأمين واعادة التأمين العالمية والعربية وقد استقطب المؤتمر  عدد غير مسبوق من المشاركين و الرعايات  هذا العام ما بين شركات أجنبية وعربية ومحلية، وكبرى المجلات والمؤسسات المتخصصة بالتأمين مما يؤشر على أهمية هذا المؤتمر والمكانة المرموقة التي حظي بها .