23-03-2022 – بانوراما التأمين

بحضور ما يقرب من 360 مشارك، عقُدت يوم 16-03-2022 الندوة الافتراضية التي نظمها الإتحاد العام العربي للتأمين بالتعاون مع جمعية الاكتواريين الدولية (SOA) وبرعاية من شركة SHMA Consulting بعنوان “مبادئ المعيار المحاسبي الدولي 17 ودخوله حيز التنفيذ في 2023”.

وقد أوضح المتحدثون أن المعيار المحاسبي IFRS 17 والذي سيدخل حيز التطبيق في 01/01/2023، سيزيد من شفافية الإفصاح لشركات التأمين ومن إمكانية مقارنة نتائجها بشكل أفضل، ويرتكز المعيار المحاسبي الجديد على فكرة احتساب عقود التأمين بناء على أرباحها أو خسائرها المتوقعة، مع منع إجراء أي مقاصة بين أرباح وخسائر العقود، وذلك سوف يعزز من عدالة وشفافية المعلومات المقدمة، فضلا عن أنه يفرض النموذج العام (GM) ضمن المعيار قياس المطلوبات باستخدام تقديرات مرجحة احتمالية للتدفقات النقدية المستقبلية. ثم يتم تعديلها حسب المخاطر وبهامش خدمة تعاقدي يمثل الأرباح المتوقعة.

هذا وقد أشار السيد/ محمد زيدان – رئيس الأكتواريين بشركة أليانز السعودي الفرنسي أن البنك المركزي السعودي بصفته الجهه الرقابية على قطاع التأمين بالمملكة العربية السعودية قد أعد خريطة طريق لتطبيق المعيار الجديد في بداية عام 2030 لمساعدة الشركات في الانتقال لتطبيق المعيار دون حدوث مشاكل كبيره وقد بين أن الشركات قد شرعت في تطبيق تلك الخريطة في عام 2019 .

كما أوضح السيد رفعت حماد، الخبير في البنك المركزي الأردني أن هذا المعيار قد لاقى أستحسان من الجهات الرقابية لكون -مبادئ المعيار الجديد- تتفق مع متطلبات الرقابة ومن تلك المبادئ -وقد تكون ابرازها- الاهتمام بإدارة المخاطر، الشفافية والقدرة على قياس هامش الملاءة ومدى قدرة الشركات على الوفاء بإلتزاماتها.
وأضاف أن تطبيق المعيار المحاسبي الدولي الجديد 17 لا يشكل تحدي فقط للشركات وإنما يمثل أيضا تحدياً للجهات الرقابية لتحديث الأطر التشريعية لتتوافق مع متطلبات المعيار الجديد، وأوضح أن مرحلة تحليل البيانات قد أخدت وقتاً طويلاً نظرا لتزامنها مع أزمة كورونا، وأشار إلى أن المركزي الأردني قد أصدر دليلاً استرشادياً لمساعدة الشركات في فهم المعيار الجديد ومتطلباته.

كما أشار السيد/ عبدالمعيد احمد خان – مدير بشركة SHMA Consulting إلى أن أبرز التحديات التي تواجه الشركات هي نقل البيانات والميزانيات بل البيانات في حد ذاتها تُعد تحدي كبير.
وقد أكد جميع المتحدثين على ضرورة الاستفادة بمخرجات مرحلة تحليل البيانات وأهمية اختيار نظم المعلومات الملائمه لمتطلبات تلك المرحله.