18-01-2012 – بانوراما التأمين

قرر وزير الصناعة والتجارة رئيس مجلس ادارة هيئة التأمين سامي قموه تشكيل لجنة لدراسة المشكلات والمعوقات التي يعاني منها قطاع التامين بالمملكة.

جاء هذا القرار على اثر اجتماع عقد اليوم الثلاثاء في مقر هيئة التأمين دعا اليه، الاتحاد الاردني لشركات التامين بكتاب وجهه أخيرا الى رئيس الوزراء والذي أتاح لوزارة الصناعة والتجارة وهيئة التأمين حتى الخامس عشر من الشهر الحالي لإجراء دراسة تفصيلية كاملة حول المقترحات المقدمة والرد عليها.

وقال رئيس مجلس ادارة الاتحاد الاردني لشركات التامين عثمان بدير في إتصال هاتفي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، انه تم خلال الاجتماع اعطاء اللجنة المكونة من مدير الهيئة بالوكالة رنا طهبوب وعضو مجل01-س إدارة الهيئة نشات المصري عن الهيئة، ومدير الاتحاد ماهر الحسين وعلي الوزني عن الاتحاد الذين حضروا الاجتماع، مهلة اسبوع للخروج بقرارت عادلة تخدم مصلحة جميع الاطراف وتحول دون تدهور وضع الشركات.

وأضاف بدير انه تم مناقشة عدد من المشكلات التي تعاني منها شركات التامين والتي أدت الى خسائر فادحة لحقت بالقطاع برمته والتي تحول دون قيام القطاع بدوره التنموي بالاقتصاد الوطني.
وبين ان توقف بعض شركات التامين عن اصدار بوالص التامين الالزامي للمركبات تصدر جدول اعمال الاجتماع لاهميته البالغة ولانه يشكل الجزء الاكبر من المحفظة التامينية للشركات، موضحا ان هناك10 شركات توقفت عن اصدار بوالص الالزامي لما يلحق بها من خسائر تآكل مجمل الموارد المالية المتآتية من باقي انواع التامين.

وأشار الى ان هناك شركات اخرى تقدمت بطلبات لتوقف اصدار بوالص الالزامي الامر الذي يؤدي إلى مزيد من الضغط على باقي الشركات.
وتقدر مجموع الخسائر التي لحقت بشركات التامين لنهاية العام الماضي حوالي28 مليون دينار.
وحضر الاجتماع اعضاء مجلس ادارة الهيئة واعضاء مجلس ادارة الاتحاد.