22-01-2012 – بانوراما التأمين

توقع وزير الصناعة والتجارة، سامي قموة، إعلان نتائج اجتماعات اللجنة الفنية التي شكلت لدراسة نظام التأمين الالزامي والخروج بتوصيات بخصوص هذا النظام واجراء التعديلات اللازمة عليه خلال اليومين المقبلين.

وقال قموه في تصريح لـ «الرأي» ان اللجنة شكلت للوقوف على المشاكل التي تعاني منها شركات التأمين جراء تطبيق هذا النظام وحجم الخسائر التي تتعرض لها والوصول الى حلول ترضي كافة الاطراف.

وأضاف ان اللجنة اجتمعت خلال الاسبوع الماضي وتم بها التباحث بكل ما يتعلق بالقطاع وننتظر التوصيات النهائية لها , مشيرا الى ان اللجنة تتكون من كافة اطراف المعادلة حيث يوجد بها عضوان من الاتحاد الاردني للتامين وعضوان هئية التامين ونائب من مجلس النواب الاردني .

وكان رئيس الاتحاد الاردني لشركات التأمين، عثمان بدير طالب الجهات المهنية بوقف حالة التدهور الذي تعيشه العديد من شركات التأمين نتيجة نظام التأمين الالزامي على المركبات من خلال اعادة النظر به من قبل الاجهات المعنية وتحرير اسعار «الالزامي».

ويشار الى ان 10 شركات توقفت عن ممارسة أعمال التأمين منها 8 بشكل كامل واثنتين بشكل جزئي ويمثل هذا العدد نسبة كبيرة من عدد شركات التأمين العاملة في الاردن والبالغ 27 شركة ,وبلغت خسائر شركات التأمين ما يزيد عن 28 مليون دينار العام الماضي مقارنة مع 22 مليون دينار العام 2010.

وكانت شركات التأمين تقدمت الى رئيس الوزراء عون الخصاونة بخمسة مقترحات للخروج من ما أسمته بـ»مأزق» تفاقم الخسائر وانعدام الربحية.
ومن أبرز هذه المقترحات التي تقدمت بها الشركات، تعديل أسعار التأمين الإلزامي وبما يتناسب مع حجم مسؤوليات شركات التأمين وبما يضمن تحقيق الشركات لهامش ربح معقول من 10% الى 15% أسوة ببقية القطاعات الاقتصادية الأخرى.