20-03-2012 – بانورامل التامين

 بموجب  قرار هيئة التأمين بتعديل اسس تسوية التعويضات عن الاضرار التي تلحق بالمركبات ,الزمت هيئة التامين الاردنية الشركات باعادة المركبة المتضررة الى ما كانت عليه قبل وقوع الحادث مباشرة, بأن يتم دفع قيمة الاضرار التي لحقت بمركبة المتضرر نقدا بالاتفاق معه وفقا للأسعار والأجور السائدة في السوق المحلية وقت وقوع الحادث, واصلاح اضرار المركبة بحيث يتم تزويد المتضرر قبل الاصلاح بتعهد خطي يفيد التزامها بذلك.

وحظرت الهيئة بقرارها المعدل على رئيس واعضاء مجلس ادارة الشركة ومديرها العام والمدير المفوض او من يقوم مقامه او اي مدير في الشركة او اي موظف فيها او اقربائهم حتى الدرجة الثانية ان يكون له مصلحة مباشرة او غير مباشرة في اي تعامل او تعاقد مع الجهة التي ستقوم باصلاح المركبة المتضررة والجهة التي يتم شراء قطع المركبة المتضررة بها, باستثناء وكالات السيارات.

وألزمت الهيئة الشركة بتحرير طلب شراء للقطع التبديلية على ان يتضمن الطلب رقم المركبة المتضررة ونوع القطع التبديلية ومنشأها, على ان تقوم الشركة بتزويد المتضرر بنسخة عنه في حال طلبه, كما ألزمتها بتحرير أمر إصلاح للمركبة المتضررة تحدد طبيعة القطع المتضررة للمركبة المراد اصلاحها والقطع المراد استبدالها, على ان تقوم الشركة بتزويد المتضرر بنسخة عنه في حال طلبه.

وحظرت الهيئة على الشركات التعامل مع اي كراج غير معتمد من قبل نقابة اصحاب المهن الميكانيكية, وألزمتها بإبرام عقود مع كافة الكراجات المعتمدة لديها والمسجلة لدى النقابة, وتزويد الهيئة بنسخة منها, واعتماد شبكة كراجات تغطي انحاء المملكة كافة.
واعطت الهيئة الحق للمتضرر اختيار احد الكراجات المعتمدة من قبل الشركة مع الاحتفاظ بحقه بالاعتراض على القطع الواجب استبدالها او حالة المركبة بعد عملية اصلاحها.
وحددت الهيئة آلية العمل بحيث تصدر شركة التامين في يوم مراجعة المتضرر لها بطاقة مراجعة تسلم للمتضرر, تحتوي بيانات تتضمن اسم وعنوان المتضرر, تاريخ مراجعة المتضرر لشركة التأمين, رقم ملف الحادث لدى شركة التأمين, اسم الجهة التي ستقوم باصلاح المركبة, اسم وتوقيع موظف الشركة, خاتم الشركة.

ويلتزم المتضرر بموجب القرار بتزويد الشركة بنسخة عن مخطط الحادث موضوع المطالبة والمطلوب تسويته, في حين تل¯تزم الشركة بتزويد المتضرر بكافة الوثائق والفواتير الرسمية الصادرة عن محلات بيع القطع التي تم شراء القطع التبديلية لمركبته مع ضرورة ان يثبت على هذه الفواتير الرقم الضريبي لمحل قطع السيارات التي ت¯ث¯ب¯ت نوعية ومصدر القطع المستبدلة عند استلام المركبة بعد عملية اصلاحها في حال طلبه لها, او في حال وجود خلاف على عملية الاصلاح.

وتلتزم الشركة تضمين ملف المطالبة ما يثبت بانها قامت باصلاح المركبة وإعادة الحال الى ما كان عليه قبل وقوع الحادث مباشرة وفقا لاحكام القرار, والتزام المتضرر في حال قبوله عملية الاصلاح بتوقيع مخالصة نهائية بعد اصلاح المركبة المتضررة وإعادة الحال الى ما كان عليه قبل تاريخ وقوع الحادث وفق انموذج المخالصة المعتمد من قبل الشركة لهذه الغاية.