18/02/2013 – بانوراما التأمين

اكتسب سوق التأمين خلال الفترة الأخيرة أهمية خاصة على الوثائق التى تهتم بالمشاريع الحيوية فى مقدمتها التأمين على المشاريع النفطية والمؤسسات المالية والشركات الكبرى.

من ناحية أخرى، تكبدت شركات التأمين خسائر ضخمة خاصة فى فترة ما بعد الثورة التى أطاحت بنظام الرئيس السابق مبارك، حيث كانت أغلب التعويضات التى قامت شركات التأمين بتحملها فى قطاعات عديدة.

وقال عمرو مجاور، الخبير التأمينى، إن هناك إغراءات تقدمها الشركات العاملة فى سوق التأمين خاصة خلال المرحلة الأخيرة، ما دفع المؤسسات المالية والشركات الكبرى إلى التوجه إلى الوثائق التأمينية تخوفا من تغير أو سوء الأحوال السياسية فى البلاد.

وأضاف أن شركات التأمين استطاعت مؤخراً اقتناص فرص كبيرة فى السوق المحلى، لعدة أسباب من ضمنها المصداقية التى اتسمت بها شركات القطاع التأمينى تجاه العملاء، وسعيها الجاد فى إيجاد عمليات تأمينية، وطرح وثائق جديدة فى السوق المحلى.

وقامت بعض الشركات العاملة فى السوق المصرى بتوقيع وثائق تأمينية جديدة خلال الفترة الأخيرة، قيمتها تتجاوز المليارات على مشاريع ضخمة.
ووقعت مجموعة أميج للتأمين على وثائق تأمينية خاصة بالشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" بقيمة تتجاوز الـ 16,1 مليار جنيه تقريباً، فى رسالة مضمونها أن شركات التأمين هى الملاذ الأمن لاستثمارات المؤسسات الكبرى والمشاريع الضخمة.

واعتبر علاء الزهيرى، العضو المنتدب فى مجموعة "أميج" للتأمين، أن السوق التأمينى بدأ فى التحرك خاصة بعد فترة ركود خلال الثورة المصرية والأحداث التى مرت بها البلاد.

وقال الزهيرى، إن السوق بدأ ينتعش، خاصة فى ظل طرح وثائق تأمينية جديدة للعملاء، بجانب التنافس الملحوظ بين شركات التأمين فى السوق المحلى والسعى الجاد لاقتناص فرص، بالإضافة إلى السعى لتجديد وثائق تأمينية لعملاء مع تلك الشركات.

وتوقع الزهيرى، أن يشهد السوق التأمينى المزيد من النشاط خلال المرحلة المقبلة، فى ظل الإقبال الملحوظ عليه خاصة بعد انتشار عمليات السرقة والتخريب التى تشهدها بعض المناطق فى مصر مؤخراً.

وأوضح الزهيرى أن من ضمن القطاعات التى تشهد تأمينا ضخما على منشآتها هو قطاع البترول، لما يمثله من أهمية قصوى لدى الحكومة والشركات الخاصة العالمة فى مجال النفط.

ومن ناحيته، أوضح حسنى مشرف، رئيس قطاع التأمينات العامة فى شركة مصر للتأمين، أن الشركة تسعى لاقتناص فرص مجزية، خاصة مع الشركات الكبيرة، متوقعا فى الوقت نفسه أن يشهد السوق التأمينى المزيد من المنافسة بين الشركات.

وقال، إن السوق سيشهد طرح وثائق تأمينية جديدة فى ظل المنافسة الحالية بين الشركات التى فى القطاع التأمينى، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت أن تجدد وتوقع على وثائق تأمين من ضمنها التوقيع مع الشركة المصرية للاتصالات، لتغطية المخاطر المرتبطة ببعض السنترالات والمخازن التابعة للشركة بقيمة تصل إلى 6 مليارات جنيه.