30-10-2021 – بانوراما التامين

في دورتها الثامنة كرست مسابقة مجلة الشرق الأوسط للتأمين ((Middle East Insurance Industry Awards 2021 الأستاذ/ شكيب أبوزيد الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين كشخصية العام التأمينية على مستوى الشرق الأوسط وافريقيا.

ولقد تفضل الأستاذ/ عمر الأمين الرئيس التنفيذي لمجموعة “أورينت للتأمين ORIENT وهو أحد المحكمين قائلاً: “ان هذا الفوز يأتي تكليلاً لمجهودات أبوزيد في صناعة التأمين وإعادة التأمين وسجله الحافل في قطاع التأمين التكافلي”.

هذا وتعد هذه الجائزة الأهم على مستوى صناعة التأمين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتمنح وفق معايير محددة وموضوعة بوضوح وبشفافية كاملة، ويقوم بتقييم المرشحين حوالى 25 محكما دوليا على مستوى العالم.

ومن الجدير بالذكر أن الأستاذ/ شكيب أبوزيد هو الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين منذ عام 2019؛ وقبل هذا التعيين، شغل العديد من المناصب بما في ذلك: مستشار مشروع التكافل – أتلانتا – سند، المغرب (2019)؛ المدير التنفيذي المسؤول عن التسويق للمجموعة GMRB (DIFC) من 2013 إلى 2018 ؛ مستشار الرئيس التنفيذي -شركة التأمين العربية ن(2013)؛ الرئيس التنفيذي – شركة تكافل ري (2005-2013)؛ المدير العام للشرق الأوسط والخليج (2000-2005) لشركة Best Re؛ ونائب رئيس – مجموعة التكافل العالمية (2010-2013). كما شغل سابقًا منصب سفير لجمعية التأمين الدولية (IIS).
ومنذ تولى السيد أبو زيد مهام مهامه كأمين عام للإتحاد العام العربي للتأمين عمل مع فريقه لتحديث صورة الاتحاد وتغيير طريقة عمله بعدد من المبادرات مثل الرقمنة على مستوى الاتحاد والترويج لها على صعيد صناعة التأمين العربية كالربط الإلكتروني للبطاقة البرتقالية، وإطلاق النشرة الإلكترونية الأسبوعية ؛ وإصدار دليل شامل ومتكامل للشركات العربية، و تنظيم ثمان ندوات عبر الإنترنت. وشملت المبادرات الأخرى تحسين الهوية المرئية للاتحاد، والحضور الفعال على وسائل التواصل الاجتماعي وإطلاق نسخة جديدة من مجلة التأمين العربي.

وتسعى الأمانة العامة للاتحاد لتطوير صناعة التأمين العربية وتشجيع المهنيين على تبني الرقمنة والعمل على تحسين صورة الصناعة ومساهمتها في الناتج القومي الخام للدول العربية، وجعل الاتحاد العام للتأمين يلعب دوراً مركزياً في الجهود الإقليمية لتحقيق الشمول المالي وتقليص الفجوة التأمينية؛.

وفي مجال إعادة التأمين، يعمل السيد أبو زيد على تشجيع تبادل الأعمال بين الشركات والتعاون. كما نشط في خلال مسيرته المهنية في الترويج لصناعة التكافل / إعادة التكافل.