17-01-2012 بانوراما التأمين

قال رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين، عثمان بدير، إن اجتماعا سيعقد اليوم يضم وزير الصناعة والتجارة سامي قموه، بصفته رئيسا لمجلس إدارة هيئة التأمين ومدير عام الهيئة بالوكالة رنا طهبوب، ومجلس إدارة الاتحاد الأردني لشركات التأمين وذلك لبحث أوضاع شركات التأمين والمشكلات التي تعاني منها وأصبحت تؤثر كثيرا على أدائها.

وأضاف بدير في تصريح صحفي أمس، أن الاتحاد سيضع وزير الصناعة والتجارة وهيئة التأمين مجددا بصورة الأوضاع والظروف الصعبة التي تعاني منها الشركات التأمين إلى أن وصل الأمر بعدد من الشركات إلى التوقف عن إصدار بعض بوالص التأمين وشركات أخرى مهددة بالتوقف نهائيا عن العمل.
وقال إن شركات تأمين تقدمت بطلبات جديدة للتوقف عن إصدار بوالص التأمين الإلزامي وشركات أخرى طلبت التوقف عن إصدار كافة بوالص التأمين على المركبات وذلك نتيجة للخسائر الكبيرة التي تكبدتها بسبب هذه التأمينات، مشيرا إلى أن الخسائر المقدرة لعام 2011 عن التأمين الإلزامي وحده بلغت حوالي 28 مليون دينار ولا تستطيع الشركات تحملها.
وأكد أن القانون أجاز لشركات التأمين التوقف عن إصدار بوالص التأمين على المركبات بما فيها الإلزامي والشامل وبالتالي فان الشركات ستتجه الى هذه الخطوة مضطرة لتلافي الخسائر خلال الفترة المقبلة.

وقال إن توقف الشركات عن إصدار بوالص على المركبات سيؤدي الى مشكلات اجتماعية وما سيترتب على ذلك من تسريح للموظفين، إذ أن قطاع التأمين يوظف اعدادا كبيرة من المواطنين من مختلف الاختصاصات ويرتبط بشكل مباشر بقطاعات أخرى تعتمد على هذا القطاع في أعمالها,

وطالب بدير الحكومة للعمل على معالجة المشكلات التي تعاني منها شركات التأمين وفي مقدمة ذلك تحرير اسعار التأمين الالزامي على المركبات وتحفيز الشركات على الاندماج فيما بينها لتعزيز ملاءتها المالية.

وكان قد أعلن مؤخرا عن توقف 10 شركات عن ممارسة أعمال التأمين منها 8 بشكل كامل واثنتان بشكل جزئي تمثل نسبة كبيرة من عدد شركات التأمين العاملة في المملكة والبالغ 27 شركة.

ووفق البيان الصحفي فان الخسائر التي تكبدتها شركات التأمين سينتج عنها عدم قدرة هذه الشركات على دفع التعويضات للمواطنين في حالة حدوث حوادث مستقبلا مما سيحرم المواطن من حصوله على حقه في التعويضات.