25/01/2012 – بانوراما التأمين

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الإسلامية التكافل الدولية يونس السيد أن سوق التأمين الصحي في البحرين تعاني من خسائر كبيرة، ودعا الشركات التي تقوم بالتأمين إلى الوصول إلى اتفاق يضمن لها تحقيق أرباح.

كما ذكر أن البحرين تواجه نقصاً كبيراً في وظائف التأمين الفنية، وصندوق العمل (تمكين)، يعمل على سد هذه الفجوة، بالتعاون مع جمعية التأمين البحرينية ومصرف البحرين المركزي.

وأبلغ السيد في مقابلة خاصة في مكتبه أن سوق البحرين بأكملها تعاني من خسائر في التأمين الصحي نتيجة عدة عوامل من ضمنها سوء استخدام التغطية من قبل الزبائن والتنافس الموجود بين شركات التأمين في كسر الأسعار.

وبيَّن أنه يجب أن يكون هناك تفاهم في السوق بحيث إذا تعدَّت الخسائر نسبة معينة يجب أن تكون هناك إعادة صياغة للتغطية من جديد، والأخذ بالاعتبار زيادة السعر. أنا ادعو إلى اتفاق في السوق لتحمّل الشركات مسئولياتها بالنسبة إلى التأمين الصحي، لأن جميع شركات التأمين تعاني منه بسبب أن الخسائر تخطت نسبة 100 في المئة.

وأضاف من المفروض على شركات التأمين أن تضع سقفاً معيناً، وأنا أطالب شركات التأمين القيام بمسئولياتها بالنسبة إلى التأمين الصحي، بحيث يجب عدم كسر الأسعار، وإدارة المحفظة بمسئولية. معظم الشركات لديها خسائر في التأمين الصحي، الذي ينمو بسبب أن كثيراً من المؤسسات لم يكن لديها تأمين صحي في السابق.

وتطرق السيد إلى التحديات التي تواجهه كرئيس لجمعية التأمين البحرينية فأوضح أن التحديات التي أواجهها تتمثل في تجديد العقود مع شركات التأمين في الخارج وتحديات السوق التي تحتاج إلى نشر الوعي بين الناس بشأن التأمين. هناك العديد من أنواع التأمين غير معروفة لدى الناس.

وفسَّر السيد بأنه خلال الأزمة السياسية التي مرَّت بها البحرين كانت هناك حاجة إلى تأمين يسمى تأمين المسئوليات واتخاذ القرار، والذي ينطبق على مجالس الإدارة والإدارة التنفيذية، ونحن اليوم في حاجة إلى ذلك، بالإضافة إلى تأمين أخطاء المهندسين والأطباء وهي من أكثر الأمور التي نحتاج إليها الآن في البحرين.

ومضى يقول: ناس تركز على التأمين الصحي وتأمين السيارات، ولذلك يجب نشر الوعي بينهم، لأن هناك أنواعاً عديدة من التأمين يمكن الاستفادة منها. نشر الوعي التأميني تقع مسئوليته على جميعة التأمين البحرينية، وقد بدأنا بتدريس مواد عن التأمين في بعض مدارس البحرين بحيث يقوم بعض الموظفين لدينا بتلك المهمة.

وأوضح أن مصرف البحرين المركزي، الذي يشرف على المصارف وشركات التأمين العاملة في المملكة يقدم دعماً كبيراً في هذا الاتجاه، بحيث نجتمع معهم مرة كل 3 أشهر لمناقشة التقدم في هذا الموضوع.

كما أفاد السيد بأن البحرين تعاني من نقص في كوادر التأمين، وهذا النقص كبير ويتمثل في الوظائف الفنية، وإدارة المخاطر، والاكتتاب في التأمين، والأشخاص الفنيين المتخصصين في التأمين والوظائف الاكتوارية، وصندوق العمل تمكين يقوم بدور كبير في دعم هذا القطاع، وجمعية التأمين تقوم بالتنسيق معه.

المنتجات

من ناحية أخرى ذكر السيد أن الشركة، التي أدخلت التكنولوجيا في العديد من منتجات التأمين في الآونة الأخيرة، تهدف إلى إدخال التأمين عن طريق الهاتف النقال خلال العالم 2012.

وأضاف كما أن لدينا اتفاقية تأمين عبر المصارف مع بنك البحرين الإسلامي، وهو من أنجح التأمينات التي نعمل عليها، بهدف تأمين السيارات والمباني وكذلك القروض، ونحن نحاول تطبيق هذا الاتفاق مع بنوك أخرى.

كما أن لدى التكافل الدولية منتج خاص باسم (منتج هيا)، الذي يغطي التأمين على الأمراض السرطانية لدى المرأة وقمنا ببيعه في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر.