19-04-2020 – بانوراما التأمين

تشير توقعات المحللين والمراقبين للشأن الاقتصادي العالمي بأنه سيكون هنالك تأثير لأزمة وباء كورونا على الشركات وطبيعة عملها ، خاصة في مرحلة ما بعد كورونا.

قطاع التأمين لا يختلف وليس في بعيد عن القطاعات الأخرى ، وبالتالي من المتوقع أن يشهد هذا القطاع تداعيات أزمة كورونا كمختلف القطاعات الأخرى ، حيث من الممكن أن يشهد القطاع تراجع بحجم أعمال التأمين في ظل استمرار الوباء.

الدكتورة منال جرار المدير العام لشركة الوطنية للتأمين أشارت بأن قطاع التأمين ليس ببعيد عن القطاعات الأخرى بل هو مرتبط ارتباط مباشر بما يحدث على أرض الواقع ،فانقطاع العمل في القطاعات الاقتصادية الأخرى سيؤدي إلى تدني الطلب على جميع أنواع التأمين مثل قطاع النقل، التراخيص إلى جانب قطاع التجارة والاستيراد،وقطاع التأمين للسفر والطيران وغيرها من التأمينات.

وبينت جرار بأن الأثر السلبي على قطاع التأمين سيكون ممثلا بتراجع حجم المبيعات ،والأهم من ذلك هي القدرة المالية لدى الأشخاص والشركات على تسديد أقساط التأمين مما سيؤدي إلى أخذ من مخصصات إضافية للذمم، الأمر الذي سيؤثر في ربحية الشركات.

وأضافت جرار: “من المتوقع أن يشهد قطاع التأمين ظهور أنواع جديدة من التأمينات مثل إضافة تغطية خطر الوفاة نتيجة ظهور أوبئة جديدة، كذلك قد نشهد الطلب على تغطية الأخطار الناتجة عن انقطاع العمل نتيجة الأوبئة العالمية ،وتغطية العمال نتيجة حدوث ظروف قهرية وبالتالي أعتقد أن هذا قد يحتاج إلى وقت للعمل به”.

واختتمت جرار حديثها بأن من المتوقع أن تستمر هذه الأزمة لمدة لا تقل عن أربع إلى ستة شهور ،ويمكن أكثر، ولا يوجد أحد يستطيع أن يحدد مدة انتهاء الوباء ، مؤكدة على ضرورة تحرك الشركات والعمل على إعادة دراسة الخطط المستقبلية للشركة وتوفير السيولة لتتمكن من البقاء والاستيفاء بالتزاماتها المستقبلية المترتبة عليها وضمان ديمومة واستمرارية العمل.

المصدر : اخبار البلد