14-03-2012 بانوراما التأمين

قررت هيئة التأمين الأردنية ممثلة عن الحكومة تحرير أسعار التأمين الإلزامي على المركبات اعتبارا من تاريخ 1/1/2013 بعد أن تأزم ملف التأمين الإلزامي بين الحكومة واتحاد شركات التأمين أخيرا.

وأوضحت الهيئة في كتاب رسمي أرسلته لشركات التأمين العاملة في السوق المحلية أن عملية تحرير الأسعار ستكون ضمن ضوابط وشروط لضمان التطبيق الأمثل.

ويبلغ سعر التأمين الإلزامي المحدد من قبل الحكومة 92 دينارا فيما سيؤدي التحرير إلى تحديد الأسعار بناء على العرض والطلب في سوق تتواجد فيه 28 شركة تأمين.

ويأتي هذا القرار بعد عدة لقاءات بين الطرفين حتى تم الموافقة على مطلب شركات التأمين بتحرير الأسعار والذي استمرت تطالب به مدة 3 أعوام.

ومن المقرر أن تقوم جهة مختصة بدراسة معمقة لأوضاع قطاع التأمين بشكل شامل وبتمويل من البنك الدولي بهدف الخروج بحلول تسهم في التغلب على التحديات التي تسبب خسائر مالية للشركات.

وتأتي نية الحكومة إجراء دراسة معمقة لقطاع التأمين عقب الخسائر المستمرة التي لحقت بشركات التأمين بالمملكة الأمر الذي بات يهدد استمرارها بالعمل.

يشار إلى أن 10 شركات تأمين من إجمالي 28 شركة موجودة بالمملكة لا تستطيع تسديد التزاماتها بسبب الخسائر المستمرة وفقا لبياناتها المالية، وفقا لرئيس اتحاد التأمين عثمان بدير.