19/12/2011 – بانوراما التأمين

في محاضرة القاها خلال ندوة عقدها نادي الرؤساء التنفيذيين في قطاع التأمين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENA INSURANCE CEO CLUB في دبي، قال دافيد فورست DAVID FOREST الرئيس التنفيذي لشركة كاي انترناشونال KAY INT’L لوساطة التأمين والاعادة ومركزها لندن انه »يمكن لشركات التأمين في المنطقة ان تشكل مجمعا لتغطية اخطار العنف السياسي POLITICAL VIOLENCE POOL ، الا ان المجمع يجب ان يكون مدعوما ماليا ولو جزئيا من الحكومات العربية كي يتمكن من القيام بمهامه.

وقال فورست ان اخطار العنف السياسي تشمل الحرب الدولية والحرب الاهلية، وهذان خطران يتعذر على شركات التأمين ان تغطيهما من دون مساعدة مالية من الدول العربية.

وحذّر خبراء آخرون من مغبة الانخراط في مجمع يمكن ان يعرض رساميل الشركات الاعضاء للتآكل كما حصل في اسواق التأمين العالمية جراء الكوارث الطبيعية التي ضربت مناطق عديدة في العالم واتت على اجزاء مهمة من الاموال الخاصة لشركات التأمين.

وشرح جورج بيطار مساعد المدير العام ورئيس قسم التأمين ضد العنف السياسي في شركــــــــــة ناسكــــــــــو قره اوغلان فرنســـــا NASCO KARAOGLAN FRANCE مفاهيم الاخطار المغطاة في ملحق تأمين الاضراب والشغب والاضطرابات المدنية SRCC وتلك التي يغطيها عقد تأمين اخطار العنف السياسي.

وقال "ان مفاهيم الاخطار متقاربة ومتداخلة بحيث يصعب التمييز بين خطر وآخر".
وقال "ان ملحق SRCC يستثني خطر التمرّد والعصيان والثورة، الا انه يصعب في بعض الحالات كما هي الحال في سوريا اليوم التمييز بين هذه الحالة وتلك".