20/12/2011 – بانوراما التأمين

رقم اقساط التأمين الالزامي على السيارات في الصين الشعبية له من الحجم ما يسيل اللعاب. والرقم 31,5 مليار دولار اميركي. وحتى اليوم، لا يزال حق اصدار عقود التأمين الالزامي للسيارات في الصين محصورا بشركات التأمين الصينية وعددها 34 شركة تأمين تتصدرها شركة الصين الشعبية للتأمين (PICC) وبينــــــغ ان PING AN للتأمين.

وخلال مؤتمر انعقد في تايوان قال رئيس هيئة الاشراف على التأمين في الصين الشعبية ان الهيئة سوف تسمح لشركات التأمين الاجنبية المرخص لها بالعمل في الصين بإصدار عقود التأمين الالزامي، وذلك بغية احياء المنافسة بين الشركات وخفض الاعباء عن كاهل المواطن الصيني. وتوجه في الصين 19 شركة تأمين اجنبية ومرخص لها بالعمل في سائر المقاطعات الصينية. ومن بين تلك الشركات شركـــــة طوكيـــــو ماريـــــن اليابانيـــــة TOKYO MARINE وتشب CHUBB الاميركية وار اس اي RSA البريطانية.

ولم تتجاوز الاقساط التي حققتها شركات التأمين الاجنبية مجتمعة واحداً بالمئة من الاقساط التي حققتها شركات التأمين الصينية. وكانت الصين قد اعتمدت الزامية التأمين على السيارات منذ خمس سنوات وحسب، وكانت تلزم شركات التأمين بتعرفة حكومية متدنية. الا انه بعد انضمامها الى منظمة التجارة العالمية ألغت الحكومة الصينية التعرفة الالزامية وأطلقت حرية التسعير.

وبفتح الباب امام الشركات الاجنبية لاصدار عقود التأمين الالزامي، تكون الحكومة الصينية قد تركت للمنافسة بين الشركات ان تفعل فعلها وان تستوفي الاسعار التي تجمع بين مصلحة شركة التأمين من جهة والمستهلك من جهة اخرى.

نذكر هنا ان شركات التأمين الاردنية تطالب منذ سنوات بإلغاء التعرفة الالزامية واطلاق حرية التنافس بين الشركات، الا ان الحكومة الاردنية لم تبدِ تجاوبا حيال هذا الامر حتى الآن .