06-11-2023 – بانوراما التامين

استضافت بروكسل / بليجيكا بمقر منظمة البطاقة الخضراء أعمال ورشة العمل الثانية حول تأمين السيارات عبر الحدود وذلك يوم الثلاثاء الموافق 31 أكتوبر2023 والتي تنظمها لجنة الطرق بقسم النقل المستدام التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

وشارك في هذه الورشة الاتحاد العام العربي للتأمين ممثلاً في السيد/ شكيب أبوزيد – الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين يرافقه السيد/ محمد مظهر حمادة – مقرر لجنة تأمينات السيارات والمكاتب العربية الموحدة والمدير العام لشركة العين الأهلية للتأمين (مديرة المكتب الموحد الاماراتي للسيارات)، وقد قاما باستعراض منظومة البطاقة البرتقالية الإلكترونية الشاملة والمراحل التي تم تنفيذها بالفعل من تلك المنظومة والأهداف المستقبلية لتوسيع الاستفادة من البطاقة البرتقالية في المنطقة.

هذا وقد خرج المشاركون في الورشة بالعديد من التوصيات، ومنها:

1-       التأكيد على أهمية دور الحكومات لتوفير المزيد من الأطر القانونية والإدارية اللازمة، لتسهيل العمل بين البلدان فيما يخص التعويضات وغيرها من المعوقات التي قد تحد من عمل تلك الأنظمة.

2-       ضرورة توسيع تغطية أنظمة البطاقة المختلفة (الخضراء والصفراء والوردية والبرتقالية …. وغيرها من أنظمة / اتفاقيات تأمين المركبات عبر الحدود) حتى لا تكون التغطية مقتصرة فقط على مسؤولية الطرف الثالث لتشمل المساعدة الطبية والتغطيات الأخرى.

3-       الحاجة إلى التعاون بين أنظمة البطاقات المختلفة، لا سيما فيما يتعلق بالتعاون في مجال الرقمنة وإعادة التأمين (كوسيلة للتغلب على الاختلافات بين البلدان المشاركة).

4-       الاتفاق على تبادل الخبرات ودراسة امكانية نظام إلكتروني لخدمة البطاقات المشاركة.

5-       إقامة ورشة العمل أو مؤتمر  لأنظمة البطاقات والتأكيد على ضرورة التأمين الإلزامي للسيارات ضد الغير عبر الحدود كجزء من البرامج الوطنية للسلامة على الطرق.

و الجدير بالذكر، أن الورشة الأول حول تأمين السيارات عبر الحدود قد عُقدت العام الماضي بمقر الأمم المتحدة بجنيف بسويسرا حيث تم استعراض أنظمة البطاقات المختلفة التعريف بها وآلية عملها.