11-03-2012 بانوراما التأمين

قال رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين، عثمان بدير، إن “هيئة التأمين” وجهت كتابا للاتحاد تبين فيه أنها قامت بوقف أعمال الشركة العربية الألمانية المتعلقة باصدار التأمين على المركبات.

وبين بدير أن هذه الشركة هي واحدة من 10 شركات تأمين لم تعد قادرة على دفع التزاماتها للمواطنين ولن تستطيع دفع تعويضات نقدية بدلا من الضرر الذي يلحق بالمركبات المؤمنة لديها.

وأكد أن شركات التأمين ما تزال تنزف خسائر مالية وخاصة من أعمال تأمين المركبات بشقيه الإلزامي والشامل، لافتا إلى أن أكبر دليل على ذلك هو نتائجها في العام الماضي.

وهبطت أرباح 22 شركة تأمين أفصحت عن نتائجها على موقع بورصة عمان بنسبة 77 % العام الماضي مقارنة مع العام الذي سبقه، إذ بلغ مجموع أرباح 22 شركة 1.34 مليون دينار العام الماضي مقارنة مع 5.9 مليون دينار في العام الذي سبقه. وأظهرت النتائج أن 13 شركة تأمين حققت أرباحا في حين حققت 9 شركات خسائر وهذه الشركات هي من أصل 28 شركة تأمين تعمل في السوق المحلية. وأما بالنسبة لنتائج الشركة العربية الألمانية فقد أفصحت مؤخرا عن نتائجها للتسعة أشهر الأولى من العام الماضي فقط ولم تفصح عن نتائجها للعام 2011 كاملا.

وأظهرت نتائج الشركة في الافصاح على موقع بورصة عمان أن خسائر الشركة بعد الضريبة حتى 30 أيلول (سبتمبر) الماضي بلغت 661.9 الف دينار. إلى ذلك، أكد بدير أن على هيئة التأمين التدخل لحل مشاكل القطاع خوفا على افلاس الشركات، وبالتالي عدم تعويض المواطنين ما يسبب مشاكل اجتماعية.

وأضاف بدير أن الاتحاد ينتظر نتائج الدراسة الشاملة للقطاع والتي اقترحها وزير الصناعة والتجارة ورئيس مجلس ادارة هيئة التأمين سامي قموه. يشار إلى أن خسائر قطاع التأمين عن أعمال التأمين الإلزامي خلال العام 2010 بلغت 22 مليون دينار بعد تطبيق النظام الجديد للتأمين الإلزامي رقم 12 لسنة 2010 بالأسعار والمنافع الاضافية التي وفرها مع رفع حدود مسؤوليات الشركات، علماً بأن هذه الخسائر لا تعكس الأثر الفعلي لتطبيق النظام نظراً لقصر فترة تطبيقه.