11/03/2012 – بانوراما التأمين

تستضيف دبي الشهر المقبل أكثر من 350 شخصية رائدة عالمياً في مجال التأمين الإسلامي في المؤتمر السنوي السابع للتكافل العالمي ، وستشارك شخصيات عالمية، ومفكرون رائدون، ومشرعون رئيسيون في مجال التكافل العالمي (التأمين الإسلامي) في المؤتمر السنوي السابع للتكافل العالمي (WTC 2012) الذي سيعقد بتاريخ 16 و17 إبريل 2012 في فندق دوسيت ثاني دبي.

وسيتم خلال هذه الفعالية التي تستمر لمدة يومين على هامش المؤتمر السنوي الثاني للاستثمار والتمويل الإسلامي في الشرق الأوسط، تبادل المناقشات الحيوية حول كيفية التغلب على التحديات التي تواجهها السوق التنافسية للتكافل العالمي، وتحليل الاستراتيجيات العملية القادرة على ترجمة إمكانات السوق إلى نمو حقيقي فاعل.

وفي حديثه لوسائل الإعلام قبل انعقاد المؤتمر، صرح ديفيد مكلين- المدير التنفيذي لمؤتمر التكافل العالمي أن "صناعة التكافل العالمي شهدت نمواً هائلاً وأداء قوياً خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تشير التقارير الصادرة مؤخراً أنه من المتوقع أن تصل هذه الصناعة إلى 25 مليار دولار أمريكي إذا ما حافظت على وتيرة نموها الحالية. إلا أن ازدياد عدد اللاعبين الجدد في سوق التكافل، إضافة إلى التركيز بشكل أكبر على مجالات عمل محددة، أدى إلى تدني عوائد شركات التكافل بشكل أكبر من شركات التأمين التقليدية."

واعتبر ديفيد أن الربحية القليلة نسبياً، وزيادة الاعتماد على مداخيل الاستثمارات هي إحدى التحديات الرئيسة أمام شركات التكافل، وذلك حسب ما ورد في تقرير إرنست ويونغ للتكافل العالمي 2011 الذي تم إطلاقه خلال مؤتمر التكافل العالمي في العام الماضي. وأضاف: "إن مؤتمر التكافل العالمي الذي يعقد هذا العام تحت شعار " تحسين الأداء التنافسي: التحول إلى ربحية تأمين متينة"، سيوفر منصة لتبادل الآراء والخبرات حول تحسين الأداء التنافسي لشركات التكافل، ويرسم آفاق نمو جديدة في عالم التكافل العالمي الذي تزداد التنافسية فيه بشكل مطرد.

وسيستهل المؤتمر السنوي السابع للتكافل العالمي (WTC 2012) جلسته الافتتاحية بكلمة يلقيها عبد الله محمد الأعور، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، تليها مباشرة جلسة رئيسة سيتم خلالها التركيز على الارتقاء بالأداء التنافسي لتقييم مدى نجاح شركات التكافل الرائدة في التحول إلى ربحية تأمين متينة وفاعلية تشغيلية. وفي معرض تأكيده المشاركة في فعاليات المؤتمر السنوي السابع للتكافل العالمي.

قال الدكتور صالح ملائكة- رئيس مجلس إدارة مجموعة رصد العالمية القابضة، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة سلامة: "مع اتساع الرقعة العالمية، فإن صناعة التكافل تحتل موقعاً مناسباً يساعدها على الاستفادة من إمكانات النمو الهائلة في هذا المجال.

إلا أننا حتى نضمن استدامة وتيرة النمو المؤثرة التي تتمتع بها صناعة التكافل منذ سنوات قليلة ماضية وحتى الآن، فمن المهم العمل على حل بعض المشاكل الحيوية التي قد تعيق نمو هذه الصناعة على المدى الطويل. ومع تصاعد المنافسة من قبل لاعبين تقليديين كبار وآخرين جدد في هذا السوق، فإن المحافظة على هذا المستوى، والفاعلية التشغيلية، والربحية ستكون أموراً مهمة بشكل متزايد لجميع الشركات العاملة في هذا المجال."

وأضاف: "إن شركة سلامة شريك رئيسي في المؤتمر السنوي للتكافل العالمي منذ إنشائه. وقد لعب هذا المؤتمر خلال الأعوام السبعة السابقة دوراً هاماً في تبادل الآراء والخبرات مما ساهم في زيادة نمو هذه الصناعة.