21/02/2012 – بانوراما التأمين

أقر مجلس إدارة شركة التعاونية للتأمين نتائجها المالية لعام 2011 والتي أسفرت عن زيادة حجم اشتراكات التأمين المكتتبة إلى 4,431 مليون ريال مقابل 4,181 مليون ريال عام 2010 بمعدل زيادة قدره 6% فيما يعتبر الأعلى في سوق التأمين السعودي.

وصرح رئيس مجلس إدارة التعاونية سليمان بن سعد الحميّد أن الزيادة في حجم اشتراكات التأمين لعام 2011 تحققت بعد أن نفذت الشركة سياسات اكتتابية ومبادرات بيع وتسويق لجذب مزيد من الأعمال لمحفظتها التأمينية. كما نجحت الشركة في تجاوز الكثير من التحديات التي واجهتها خلال عام 2011 سواء على المستوى الداخلي ممثلة بزيادة ضغوط المنافسة من شركات التأمين الجديدة التي بدأت نشاطها الفعلي باستخدام قدراتها التشغيلية الكاملة، أو على المستوى الخارجي حيث واجهت الأنشطة الاستثمارية سلبيات التباطؤ الاقتصادي العالمي وتأثيره على أداء المحافظ الاستثمارية. وعليه، أوصى مجلس الإدارة الجمعية العامة العادية للشركة بتوزيع أرباح نقدية قدرها 262.5 مليون ريال بواقع 3.5 ريالات للسهم الواحد وبما يعادل 35% من القيمة الاسمية للسهم.

وأوضح الحميّد أن مجلس إدارة الشركة قد وجه الدعوة للمساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية المقرر عقده في 12 مارس القادم، كما طالب المساهمين غير القادرين على الحضور لمقر الاجتماع بالتصويت عن بعد وذلك بعد أن يقوموا بالتسجيل في موقع تداولاتي الإلكتروني حيث اتخذت التعاونية كافة الترتيبات مع «تداول» لإنجاز هذه العملية وفق المعايير والإجراءات النظامية المعتمدة من وزارة التجارة وهيئة السوق المالية.

وأضاف الحميّد أن العام شهد أيضاً إجراء إعادة هيكلة لعدد من إدارات الشركة لتحقيق فعالية أكبر من الناحيتين الفنية والتسويقية، واعتماد سياسة توزيع الأرباح وتعديل سياسة الائتمان، وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة التاسعة التي بدأت بتاريخ 27/3/،2011 وتعديل واعتماد لائحة حوكمة الشركة وذلك بعد أن وافقت الجمعية العامة غير العادية على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة باستخدام أسلوب التصويت التراكمي ابتداء من الدورة القادمة للمجلس. وتعاقدت الشركة مع مكتب مراجعة شرعية متخصص لاعتماد الوثائق التأمينية والقيام بأعمال الرقابة الشرعية، كما حصلت على تصنيف (A) من ستاندرد أند بورز للعام السادس على التوالي وتوقع مستقر فيما يعد أعلى تصنيف حصلت عليه شركة تأمين سعودية.

وقال الحميّد ان جهود ادارة الشركة فيما يتعلق بالتوظيف والتدريب مستمرة لرفع المعدل الى ما يفوق 73% الحالي للمحافظة على وضعها ضمن النطاق الممتاز لمؤشر السعودة.

وأكد الحميّد أنه رغم تواصل ضغوط المنافسة ووجود تحديات كثيرة تواجه الأنشطة التأمينية والاستثمارية وكذلك أنشطة إعادة التأمين فمن المتوقع أن تبقى التعاونية الشركة الرئيسة في سوق التأمين السعودي في المستقبل المنظور بحصة سوقية قيادية تصل إلى 30%.