23-10-2022 – بانوراما التأمين

 

عمان -اختتم الاتحاد الاردني لشركات التأمين  اليوم الخميس بالتعاون مع الشركة المركزية للتجارة والمركبات  (تويوتا) البرنامج التدريبي الرابع والعشرون لهذا العام ضمن خطته التدريبية لعام2022  بعنوان مبادئ في “المعاينة والكشف على أضرار المركبات الحديثة” والذي عقده  الاتخاد على  مدار يومي الأربعاء 19/10/2022 والخميس20/10/2022 بواقع (12) ساعة تدريبية – لمدة يومين تدريبيين .

حيث هدف البرنامج التدريبي الذي خرج عن الجانب التقليدي في البرامج التدريبية من خلال التركيز على التطبيق العملي إلى تعريف المشاركين بالمركبات وهيكلها وبنائها وتقسيماتها، وعرض فيديوهات وأوراق عمل حول المركبات بشكل عام وما يتعلق ببنيتها وهياكلها الداخلية وأجزاء المركبات، فيما خصص اليوم الثاني من البرنامج الموافق ليوم الخميس 20/10/2022 للتطبيقات العملية مثل الكشف والمعاينة على عدد من المركبات داخل مكاتب وكراجات الشركة المركزية (تويوتا) في عمان، حيث تم شرح آلية الكشف وتحديد الأضرار الممكن التعرض لها، معاينة حالات عملية لحالات مرورية، وكذلك استعراض الية تعبئة نموذج تقرير الكشف الذي يصدر عن شركة تويوتا عن المركبات المتضررة وما تتضمنه من بنود وكلف الإصلاح وقطع الغيار وآلية تحديد نقصان القيمة.

 

وجاءت فكرة هذا البرنامج  التدريبي بعد زيادة انتشار المركبات الحديثة في المملكة والتي تستخدم فيها تقنيات تكنولوجية متطورة والحاجة الى برامج حاسوبية وخبرات استثنائية لتحديد الاضرار في هذه المركبات في حال تعرضها لأضرار نتيجة اشتراكها في حوادث مرورية وذلك في اطار جهود الاتحاد  لتوفير التدريب المتخصص والمستمر للكوادر العاملة في شركات التامين ، سيما وان فرع تأمين المركبات يأتي في المرتبة الاولى بين فروع التامين ويشكل ما نسبته 35% من اجمالي الاقساط المكتتبة في المملكة، وكذلك تعاطي غالبية المواطنين مع هذا النوع من التامين بحكم متطلبات الحياة اليومية وتسجيل ما  يزيد عن  160 الف حادث مروري سنويا يراجع اصحابها شركات التامين للحصول على التعويضات.

وغطى محاور البرنامج مجموعة من المحاضرين من المهندسين المتخصصين بالمركبات  في الشركة المركزية تويوتا وهم كل من:-المهندس سامر أبو ليل- مدير دائرة البودي والدهان، م. ابراهيم نمر أبو شهاب -مشرف استقبال أول Senior Reception Supervisor، م. أحمد محمد محمود البغدادي- مستشار تقني ومنظم عمل  Sr. Specialist, Technical Advisor & Controller،م. أحمد الحلبي – تدريب ودعم فني Service Technical Engineer،م. عادل حجير- مشرف تدريب ودعم فني Field Technical Unit Supervisor.

ويذكر أن هذا البرنامج التدريبي هو رقم (24) ضمن الخطة التدريبية للاتحاد الاردني لشركات التأمين لعام 2022 والتي اطلقها الاتحاد نهاية عام 2021 بهدف تدريب الكوادر العاملة في سوق التأمين الأردني والجهات الاخرى ذات العلاقة بقطاع التامين، وشارك ما يقارب الـ (37) مشاركا يمثلون غالبية شركات التامين المحلية اضافة الى(3) مشاركين من شركة التامين الوطنية في فلسطين وعدد من الزملاء في دائرة الحوادث والتعويضات في الاتحاد الاردني لشركات التامين والبنك المركزي الاردني ووسيط تأمين.

وفي نهاية البرنامج التدريبي تم توزيع شهادات المشاركة في البرنامج التدريبي على المشاركين في البرنامج وتنظيم جولة ميدانية للمشاركين داخل مقر الشركة المركزية والتعرف على كافة اقسام الشرمة والخدمات التي توفرها.