02-08-21 – بانوراما التامين

اختتم الاتحاد اليوم الخميس الموافق 28/7/2022 أعمال البرنامج التدريبي الخامس عشر الذي نظمه الاتحاد بعنوان مبادئ تسعير تأمين المركبات والتأمين الطبي ” يومي الأربعاء 27/7/2022 والخميس 28/7/2022 بواقع (12) ساعة تدريبية – لمدة يومين تدريبيين.

 

وهدف البرنامج التدريبي إلى تعريف المشاركين بدور  الاكتواري في التأمينات العامة وفي تطبيق معيار IFRS 17 من حيث:التسعير، تطوير المنتجات، الاحتياطيات، احتساب معدلات رأس المال، ادارة الخطر،طرق تسعير المنتجات (أفضل الممارسات العالمية والعربية والمحلية)التسعير المسبق(Priori Pricing) ، التسعير اللاحق (Posteriori Pricing ) ، الاحتياطيات تحت مجهر معيار IFRS 17،التعرض للأخطار ومعدلات التسعير، نماذج ومعادلات أنواع التأمينات العامة، استخدام التكنولوجيا المتطورة في جمع المعلومات،حالات عملية وأمثله في فرع تأمين السيارات، التأمين الطبي،وكذلك تكييف أفضل الممارسات وتطبيقها في أسواق التأمين الاقليمية والمحلية من حيث المشاكل والمواصفات بالاضافة الى عرض أمثلة ومناقشتها،وكذلك  دور  الاكتواري في تطوير المنتجات من خلال التسعير المناسب للمنتجات التأمينية ودوره الرئيسي في تطبيق معيار IFRS 17 (حالات عملية وأمثله)،متطلبات الجهات الرقابية لشهادة الخبير الاكتواري في تسعير المنتجات التأمينية وكيفية قيام الاكتواري بإعداد نموذج التسعير المناسب والطرق المتبعة والمعلومات المطلوبة وصيغة الشهادة أو التقرير الذي يقدمه الإكتواري والمطلوب من شركات التأمين مستقبلا لتطبيق عملية التسعير.

وغطى محاور البرنامج كل من السيد إبراهيم مهنا والدكتور ربيع بدران وهم خبراء إكتواريون في شركة أ.أ. مهنا أنكو ليمتد وهم متخصصون في العلوم الإكتوارية.

وشارك في البرنامج (33) مشاركاً بضمنهم (26) مشاركاً يمثلون (14) شركة تأمين اضافة الىمشاركين إثنين من Techno Sys Groupومشارك من فنشرتش فارس – الأردنو(4) مشاركين من البنك المركزي الأردني.

ويذكر أن هذا البرنامج التدريبي هو الخامس عشر الذي نظمه الاتحاد منذ مطلع عام 2022 انسجاماً مع الخطة التدريبية للاتحاد لعام 2022 والتي تضم 29 برنامجاً تدريبياً تم تصميمها لتغطي الاحتياجات التدريبية للعاملين في قطاع التأمين محلياً وعربيا وخاصة بما ينسجم مع متطلبات قانون تنظيم أعمال التامين الجديد رقم 12 لسنة2021 الذي اصبح نافذا اعتبارا من تاريخ 15/6/2021.

 

وفي نهاية البرنامج تم توزيع الشهادات على السادة المشاركين في البرنامج.