09/02/2012 – بانوراما التأمين

صدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوما أميريا بإنشاء هيئة الشارقة للتأمين الصحي، ونص المرسوم على أن تسمى «هيئة الشارقة للتأمين الصحي»، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة ماليا وإداريا، وبالأهلية القانونية لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أغراضها.

وينظم المرسوم أهداف وصلاحيات واختصاصات الهيئة التي تقوم، بالتعاون مع الجهات المعنية في الإمارة، باختيار أفضل الممارسات في مجال التأمين الصحي.

وقال عضو المجلس التنفيذي، رئيس هيئة الشارقة الصحية، عبدالله المحيان، إن الهيئة ستغطي جميع فئات موظفي حكومة الشارقة من مواطنين ومقيمين، بقيمة تقدر بـ70 مليون درهم سنوياً، موضحا أن المدة التقريبية للانتهاء من الاجراءات المتعلقة بالهيئة في حدود الأشهر الستة، للخروج بأهداف وصلاحيات واضحة واللوائح المنظمة لمنظومة التأمين الصحي في الامارة، لتتم صياغة القانون المتعلق بالتأمين الصحي، بما لا يتعارض مع القوانين الاتحادية.

وأضاف، في حديثه مع برنامج «الخط المباشر» لإذاعة الشارقة، أن إنشاء الهيئة سيكون له الأثر الايجابي في أسر جميع موظفي الامارة، وسيخفف عن كاهلهم النفقات الصحية العالية، ويؤمن الغطاء التأميني اللازم لهم. وبيّن أن التأمين الصحي، الذي يجري العمل عليه سيكون شاملاً، ويستفيد منه موظفو حكومة الشارقة من مواطنين ومقيمين وأسرهم، بما في ذلك الزوجة وثلاثة أبناء دون سن الـ18 عاماً، ويستهدف المشروع كل موظفي حكومة الشارقة. وأوضح ان هيئة الشارقة الصحية عملت على إجراء الدراسات وإعداد الموازنات الخاصة بمشروع التأمين الصحي، لافتا الى أنه سيتم توضيح جميع الموضوعات المتعلقة بالتأمين الصحي فور الانتهاء من إعداد القانون واللوائح المنظمة لعمل الهيئة، الذي ستتم فيه مراعاة الأخذ بالإيجابيات، لتنظيم عمل منظومة التأمين الصحي.