15-07-2023 – بانوراما التامين

إختتم  في مقر الاتحاد الاردني لشركات التامين يوم الخميس الموافق 14/7/2023 أعمال البرنامج التدريبي ” فعالية نظام الانذار المبكر في مواجهة الازمات المالية”  الذي عقد للفترة من يوم الاربعاء 12/7/2023 ولغاية يوم الخميس 13/7/2023.

 غطى محاور البرنامج الدكتور محمد الخطايبة مدير الضمـــان والتصفيـــة في مؤسسـة ضمــان الودائـــع ويذكر ان الدكتور محمد الخطايبة حاصل على درجة الدكتوراة في الاقتصاد المالي من جامعة بيرمنغهام، المملكة المتحدة ايضا حاصل على جائزة الحسين لتميز والابداع في حقل السياسة النقدية. حيث عمل استاذ مشارك في قسم التمويل ايضا شغل منصب مدير وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي في الجامعةالاردنية.

وخلال البرنامج التدريبي الذي امتد لـ(12) ساعة تدريبية فقد تم خلال اليوم الاول تعريف المشاركين عن نظام الانذار المبكر وارتباطه بعمل المؤسسات المالية بشكل عام وشركات التأمين بشكل خاص، رصـد مجموعة من المؤشـرات التـي تقـف وراء حــدوث الازمات الماليــة، وضــع نظــام الانذار المبكــر لإصــدار إشــارات بحــدوث الاضطرابات الماليــة، مؤشـرات رقابيـة للانـذار المبكـر تسـتخدم للتنبـؤ بالازمـة،

 

أما اليوم الثاني فقد استكمل المحاضر الموضوع في استخدام نظام الانذار المبكر كمؤشــر لتقييــم أداء المؤسســات والاقتصــاد الكلــي ثــم تصنيفه بالاضافة الى اكتشـاف أوجـه الخلـل المالـي فـي أداء المؤسسات قبـل وقـت مبكـر تأثيــر الازمــات علــى مســتوى المؤسســات، ومؤشــرات أخــرى تركــز علــى النظــام المالــي ككل، واخيرا تحليــل المخاطــر الناشــئة داخــل النظــام المالــي. تقســيم التحليــل إلــى مؤشــرات ترتكــز علــى التطــورات داخــل المؤسســات الفرديــة.

 

ويذكر أن هذا البرنامج التدريبي هوالسادس للخطة التدريبية الذي اعدها الاتحاد لعام 2023 وقد شارك في البرنامج (30) مشاركا يمثلون (14) شركة تأمين عاملة في سوق التأمين الأردني بالاضافة الى مشاركين من البنك المركزي الاردني ومشاركين اثنين من الدولتين الشقيقتين سوريا وليبيا.