عمان -إختتم  في مقر الاتحاد الاردني لشركات التأمين اليوم الخميس الموافق 24/8/2023 أعمال البرنامج التدريبي العاشر “البيانات المالية للضخمة” الذي عقد للفترة 22-24/8/2023 لمدة 18 ساعة تدريبية في مقر الاتحاد.

حيث قام الدكتور عبدالله القصف بتغطية محاور اليوم الاول في البرنامج والذي تم خلاله تعريف المشاركين  على البيانات الضخمة تاريخ البيانات الضخمة وعناصرها، المعرفة المتعلقة بالوظيفة، المزايا والعيوب والموضوعات المماثلة تقنيات معالجة البيانات الضخمة والتي تتميز بشكل اساسي برنامح Hadoop ، علماً بان الدكتور عبدالله القصف استاذ مشارك في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا.

أما في اليومين الثاني والثالث فقد قام الدكتور محمد العزة عضو هيئة تدريس-قسم علم البيانات في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا بتغطية موضوعات مثل مقدمة الى Hadoop وعمل Hadoop والحوسبة السحابية (الميزات والمزايا والتطبيقات) وما الى ذلك فهم نظام Hadoop البيئي يتضمن ذلك التعرف على Hadoop ونظامه البيئي الذي يتضمن  HDFS وMapReduce  و YARN وHBase  و Hive و Pig وSqoop و  Zookeeper و Flume و Oozie  وما الى ذلك.

ويذكر أن هذا البرنامج التدريبي هو العاشر للخطة التدريبية الذي اعدها الاتحاد لعام 2023 وقد شارك في البرنامج (16) مشاركا يمثلون (9) شركات تأمين عاملة في سوق التأمين الأردني بالاضافة الى مشارك من البنك المركزي الاردني