22/01/2013 – بانوراما التأمين

قرر مجلس ادارة هيئة التأمين اعادة هيكلة شركة البركة للتكافل وحل مجلس ادارة الشركة بالاضافة الى تشكيل لجنة محايدة لاعادة هيكلة الشركة وضمت اللجنة التي تم تشكليها منذ 8/1/2013 كلا من الدكتور بسام التلهوني وعلي عوض وابراهيم حمودة.

ويذكر ان مجلس ادارة هيئة التأمين قرر ايقاف اجازة تأمين شركة البركة للتأمين لمدة ثلاثة اشهر اكثر من مرة ، حيث تضمن وقف الإجازة جميع انواع التأمين التي تعمل بها الشركة وذلك من اجل إعطاء الشركة مهلة كافية لتصويب أوضاعها والعودة إلى ممارسة نشاطها التأميني بكفاءة وملاءة مالية مناسبة وفقاً للمتطلبات القانونية، الا ان الشركة عجزت عن تحقيق تلك المتطلبات مما ادى الى حل مجلس الادارة وتشكيل لجنة لاعادة الهيكلة.

كما اصدر مجلس ادارة هيئة التأمين قرارا بايقاف اجازة التأمين للشركة العربية الالمانية ويتضمن الايقاف جميع انواع التأمين لمدة ثلاث أشهر اخرى، ويترتب على القرار وقف الشركة إبرام عقود تأمين جديدة خلال مدة الوقف، مؤكدا أن جميع الحقوق والالتزامات الناشئة عن عقود أبرمت قبل تاريخ وقف الإجازة صحيحة وسارية المفعول وتبقى الشركة مسؤولة عنها وذلك بمقتضى قانون تنظيم أعمال التأمين النافذ.

ويترتب على وقف الشركة إبرام عقود تأمين جديدة خلال مدة الوقف، وتكون جميع الحقوق والالتزامات الناشئة عن عقود أبرمت قبل تاريخ وقف الإجازة صحيحة وسارية المفعول وتبقى الشركة مسؤولة عنها بمقتضى قانون تنظيم أعمال التأمين النافذ. وتأتي قرارات هيئة التأمين بوقف الاجازة ضمن سعي الهيئة للمحافظة على سلامة قطاع التأمين واستقراره والمحافظة على حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة بما في ذلك المؤمن لهم (حملة وثائق التأمين) وجميع المتعاملين مع شركات التأمين بالإضافة إلى المحافظة على شركات التأمين أنفسها. ويجب قيام الشركات باتخاذ الاجراءات الفورية والكفيلة بتصويب اوضاعها المالية للوصول الى الحد الادنى المطلوب لهامش الملاءة المالية والبالغ 150% وتصويب جميع المخالفات المرتكبة خلال مدة اقصاها مدة الوقف.