29-12-2012 – بانوراما التأمين

لبنان – أعلن رئيس “جمعية شركات الضمان” أسعد ميرزا تخوفه من الأشهر الثلاثة الاولى من العام 2013، لاسيما وأن النتائج المحققة في قطاع التأمين حتى نهاية الشهر التاسع من العام الحالي غير مشجعة.

حيث ارتفعت الأقساط التأمينية بنسبة 6 % وهي لا تعد زيادة حقيقية لأنها أتت بعد رفع أسعار بوالص الاستشفاء نتيجة رفع الأسعار في المستشفيات.

من جهة أخرى أكد ميرزا أن إقرار سلسلة الرتب والرواتب سيشكل أمراً خطيراً جداً على قطاع التأمين، وسيؤدي الى ارتفاع الاسعار، لافتاً الى ان استمرار الوضع الاقتصادي على حاله يشكل تحدياً كبيراً يخيفنا ولا يشجعنا كما نقلت “الجمهورية”.

وأضاف ميرزا، هذا التراجع سببه الوضع الاقتصادي السيء، سواء أكان في القطاع التجاري أو الشحن أو الصناعة، لذا لا ننتظر أن تكون هناك انتاجية كبيرة، نظراً الى أن نمو القطاع التأميني مرتبط بطبيعة الحال بنمو بقية المؤشرات والقطاعات الاقتصادية.

وعن البوالص التي شهدت اقبالاً هذا العام، قال: ارتفع الطلب على بوالص السيارات الكورية الصغيرة الحجم لأن سعرها أقل من غيرها، ونحن كتأمين نتأثر بحجم مبيع السيارات كما نتأثر بنوع السيارات المباعة من حيث القيمة والأقساط، ومن البديهي أن أسعار التأمين على السيارات الفخمة أغلى.

أما عن بوالص الخطف، فقال: لاقى هذا النوع من البوالص رواجاً في مرحلة معينة لكن الطلب عليها لم يثبت.

وبالنسبة لأبرز التحديات التي قد يحملها العام 2013، فاعتبر ميرزا أن إقرار السلسلة سيشكّل أمراً خطيراً جداً على القطاع، موضحاً أنه في حال سيكون تمويل السلسلة من الضرائب، فإن بوالص التأمين سترتفع حكماً.

أما اذا تمّ تمويل السلسلة من طابق الميقاتي وزيادة تعرفة الكهرباء وتعديل الضرائب على المتقاعدين قد يكون وضع القطاع أفضل بقليل.