15/07/2012 – بانوراما التأمين

اعترف خمسة من كبار المدراء التنفيذيين السابقين، في كل من شركة آ اي جي AIG وجنرال ري GENERAL RE بارتكابهم عملية تزوير بغية تجميل النتائج المالية لشركة آ اي جي AIG.

اعتراف المتهمين الخمسة تم بعد اتفاق عقدوه مع النيابة العامة حيث وافقوا على ان يدفع كل منهم غرامة تتراوح بين 100 الف و250 الف دولار اميركي مقابل وقف النيابة العامة ملاحقتهم جزائيا. وكان المتهمون الخمسة قد تواطأوا على اصدار عقد اعادة تأمين صوري FICTITIOUS REINSURANCE POLICY اتاح لشركة آ اي جي AIG ان تزعم ان جزءا مهما من التعويضات التي دفعتها سنة 2008 كان مغطى بعقد اعادة تأمين صادر عن جنرال ري GENERAL RE ، وبذلك انقلبت نتائج آ اي جي AIG رأسا على عقب واعلنت انها حققت ارباحا بينما كانت واقعا قد سجلت خسائر فنية فادحة.

واتفق المتهمون على ان يبقى عقد اعادة التأمين الصادر عن جنرال ري GENERAL RE وكأنه لم يكن، بحيث لم يترتب على جنرال ري GENERAL RE ان تدفع شيئا من الخسائر التي زعمت آ اي جي AIG انها مغطاة لديها. وادت عملية التجميل هذه الى رفع سعر اسهم آ اي جي AIG في البورصة في الوقت الذي كانت فيه معظم شركات التأمين الاميركية تعاني هبوطا في اسعار اسهمها.

والمتهمون الخمسة هم: رونالد فرغوسون RONALD FERGUSON الرئيس التنفيذي السابق لجنرال ري، واليزابيت مونراد ELIZABETH MONRAD نائبة الرئيس وكريستوفر غراند CHRISTOPHER GARAND المستشار القانوني في شركة جنرال ري، اما من جانب آ اي جي AIG فهناك متهمان هما: روبرت غراهام ROBERT GRAHAM وكريستيان ميلتون CHRISTIAN MILTON وكلاهما يتولى منصب نائب الرئيس.