04-12-2012 – بانوراما التامين

عمان – أكد رئيس الاتحاد الاردني للشركات التأمين، عثمان بدير، ان شركات التأمين ستبدأ منذ بداية العام المقبل تحرير اسعار بوالص التأمين الالزامي « ضد الغير « بعد الاتفاق الذي ابرم ما بين الاتحاد وهيئة التأمين في وقت سابق دون اي تراجع عن هذا القرار.

وأشار بدير في تصريح لـ « الرأي « الى ان الاتحاد عزم امره ولن يتراجع عن القرار وخاصة بعدما تفاقمت الخسائر التي لحقت بالشركات , مشيرا الى ان هناك دراسات تجرى حاليا من اجل الاستعداد لهذه الخطوه وبالتشاور مع البنك الدولي والاخذ بالاعتبار التجارب التي تمت في عدد من الدول في هذا المجال مثل تركيا واستراليا وايطاليا .

وقال بدير ان الشركات تعرضت للخسائر تقدر بحوالي 20 مليون دينار خلال العشرة اشهر الاولى منذ بداية العام الحالي , متوقعا وصولها الى 25 مليونا مع نهاية العام , مؤكدا ان ارتفاع خسائر العام الجاري مقارنه بالعام الماضي إذ بلغت 22,5 مليون دينار , مشيرا الى ان هناك خمس شركات توقفت عن اصدار بوالص التأمين الالزامي لهذا العام .

وحذر بدير مجددا من توقف شركات التأمين عن العمل وآثارها على البطالة والاقتصاد الوطني وعدم توفر غطاء تأميني كاف على المركبات ووجود جهة لتعويض المواطنين عن الخسائر التي تترتب على الحوادث ودفع التعويضات للمتضررين.

واستشهد بدير بالتأثير الكبير لقطاع التأمين في الاقتصاد بالتراجع الذي شهده السوق المالي ذلك ان شركات التأمين تمثل نسبة عالية في السوق وقد تسببت الخسائر في تدني أسعار أسهمها الى اقل من دينار وهناك 5 شركات فقط أسعار أسهمها فوق الدينار من اصل 28 شركة تأمين مساهمة عامة مدرجة اسهمها في البورصة.

ويشار إلى أن سعر التأمين الإلزامي محدد من قبل الحكومة بـ 92 دينارا ولكن بعد تحرير السعر فإن السعر سيحدد وفقا للطلب والعرض في سوق التأمين الأردني المكون من 28 شركة تأمين.

وكان الاتحاد توقف عن اصدار بوالص التأمين الالزامي على المركبات قبل عدة شهور الى حين اعادة النظر باسعار الوثائق وشروطها , وذلك بسبب» الخسائر المالية الكبيرة التي تعرضت لها شركات التأمين بسبب هذا النوع من التأمينات». (