09-12-2012 – بانوراما التأمين

عمان – اكد مصدر في قطاع التأمين ان قطاع التأمين المحلي سيعقد اليوم الاحد ورشة عمل موسعة حول مشروعي تعليمات التأمين الالزامي الجديدة وبحضور لجنة البنك الدولي المشرفة على اعداد مشروعي التعليمات الجديدة، مشيرا الى ان مشروع التعليمات مازال موضع نقاش ما بين شركات التأمين والهيئة حيث ان الشركات اكدت رفضها لبعض نقاط في التعليمات الجديدة.

وبين المصدر الى ان اقرار التعليمات بشكل نهائي يتطلب وقتا الى ما بعد بداية العام المقبل حيث لا بد من نشر تلك التعليمات في الجريدة الرسمية ومن ثم العمل على تطبيقها من قبل الشركات وبالاتفاق مع الهيئة مما يؤكد ان الشركات ستتأخر في تحقيق متطلبات تحرير اسعار التأمين الالزامي عن بداية العام المقبل.

وبين المصدر ان شركات التأمين تحاول الوصول الى صيغة توافقية بشأن التعليمات الجديدة للتامين الالزامي التي ستطبق من بداية الشهر المقبل .

ويذكر ان شركات التأمين تعقد اجتماعات مع هيئة التأمين للوقوف على عدد من الملاحظات على مشروع تعليمات اقساط التأمين الالزامي للمركبات حيث تطالب الشركات بضرورة ترك حركة الاكتتاب للشركات في جميع فئات المركبات دون استثناء ودون ربطها بموافقة الهيئة المسبقة والعمل بها في مدة محددة وربطها بطلب تجديد اجازة ممارسة اعمال التأمين للشركة، وترك الحرية للشركة لتعديل اقساطها متى رأت ذلك مناسبا.

وطالبت بالابقاء على المادتين الخامسة والسادسة من تعليمات اقساط التأمين الالزامي للمركبات رقم 23 لسنة 2010 والمتعلقة بسجل الحوادث على المركبات ومبالغ الاعفاء (التحمل) عن الحوادث التي تتسبب بها المركبة وذلك لغايات احتساب الاقساط وفرض التحمل, مؤكدة اعتماد المكتب الموحد في الاتحاد كجهة مركزية لقاعدة المعلومات المتعلقة بالحوادث المرورية والمسجلة على المركبات.

و بالنسبة لتعليمات اصدار وثائق التأمين الالزامي للمركبات طالبت الشركات بالابقاء على المكتب الموحد باعتباره احد الخيارات المتاحة للشركة لاصدار وثائق التأمين الالزامي للمركبات وملاحق تعديل هذه الوثائق في كافة مناطق المملكة.