19-11-2012 – بانوراما التأمين

القاهرة – وصف عبد الرؤوف قطب رئيس الاتحاد المصري للتأمين والعضو المنتدب لشركة بيت التأمين المصري السعودى التحالف بين شركات التأمين والبنوك، بشريان الحياة الرئيسي الذى يغذى شركات تأمينات الحياة، والفرمان الذي أصدره محافظ البنك المركزي كان له تأثير سلبي كبير على نمو قطاع تأمينات الحياة فى مصر.

وأوضح أنه مازالت هناك مفاوضات جارية مع بين الاتحاد المصري للتأمين والهيئة العامة للرقابة المالية من جانب والبنك المركزى من جانب آخر لتفعيل التأمين البنكى قبل نهاية العام الجاري.

وأشار إلى انه تم الاتفاق مع البنك المركزى على إعادة تفعيل هذا الفرع مرة أخرى عقب تجميده بسبب الأزمة التى وقعت بين الشركات والبنوك، وذلك بعد تفعيل تطبيقات الملاءة المالية بازل 2 والتى كان مقرر تفعليها فى الأول من يوليو لعام 2012، إلا أنه تم تأجيلها لشهر يناير القادم.

وأضاف أن البنك وافق على إعادة تفعيل التأمين البنكى مرة أخرى عقب تطبيق قواعد بازل 2، بعد تعنت واضح من قبل مسئولى البنك المركزى على أن يكون للبنوك حصة حاكمة فى رأس مال شركة التأمين لا تقل عن 50%، وهو ما رفضته شركات التأمين؛ لأنه فى هذه الحالة ليس تحالف وإنما استثمار للبنوك فى شركات التأمين، فضلا عن أنه لن يطبق إلا على عدد محدود من الشركات العاملة.