03-02-2013 – بانوراما التأمين

البحرين – من المقرر أن يشارك الروَّاد وقادة الفكر والهيئات التنظيمية الرئيسية في صناعة التأمين بالمنطقة في ملتقى الشرق الأوسط السنوي التاسع للتأمين لعام 2013، والذي سيعقد يوم الغد بتاريخ 4 فبراير 2013 بفندق الخليج في مملكة البحرين، تحت رعاية مصرف البحرين المركزي، ومن المقرر أن تجمع هذه الفعالية -التي تستمر لمدة يومين- بين أكثر من 500 مشارك من مختلف الدول يمثلون ما يزيد عن 150 مؤسسة رائدة.

وتحت شعار: "موازنة النمو مع الربحية: إستراتيجيات جديدة لصناعة التأمين في الشرق الأوسط"، سيُركِّز ملتقى الشرق الأوسط السنوي التاسع للتأمين لعام 2013 مناقشاته حول تحديد الإستراتيجيات الجديدة من أجل الحفاظ على زيادة النمو، وفي الوقت ذاته تعزيز الربحية التقنية والتشغيلية داخل سوق التأمين الإقليمي الذي تحتدم فيه المنافسة

وبهذه المناسبة قال ديفيد ماكلين، المدير التنفيذي لملتقى الشرق الأوسط للتأمين: "أن التغير السريع لصناعة التأمين في الشرق الأوسط يخلق نوع من المنافسة بين الأسواق التي شهدت مزيداً من الابتعاد عن تحديد السعر الملائم للمخاطر، حيث تسعى بعض الشركات إلى الاستحواذ على حصة السوق وتحقيق أعلى معدلات النمو. وهو الأمر الذي يتطلب من صناعة التأمين التركيز على الكفاءة التشغيلية، واتباع سياسة سليمة للاكتتاب لتحقيق النمو المطلوب، وتعزيز معدلات الربحية.

وصرح السيد عبدالرحمن الباكر، المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية بقوله "إن التطور الاقتصادي السريع في العديد من اقتصادات الشرق الأوسط يواصل جذب الاهتمام في سوق التأمين وإعادة التأمين المحلية. وما يبرهن على إمكانية النمو في صناعة التأمين الإقليمية هي زيادةمشاريع البنية التحتية ، وزيادة وعي العملاء، إضافة إلى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي في المنطقةومعدلات الإنفاق الحكومي الضخمة في الاقتصادات الرئيسة بالمنطقة. وأضاف السيد الباكر إن تحقيق الاستقرار على المدى الطويل يستلزم تحويل المشغلين تركيزهم من مجرد تحديد الأسعار إلى توفير منتجات وحلول أكثر أهمية وابتكارًا تجعل السوق أكثر تنوعاً وجاذبية للعملاء ".

وستكون هناك جلسة مناقشات التي ستتناول بحث الحفاظ على دفع النمو، وفي الوقت ذاته تعزيز معدلات الربحية. ومن المقرر أن يرأس المناقشات جاستن بالكومبي، المدير الأول، رئيس قطاع التأمين بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمؤسسة إيرنست آند يونغ، وأيمن عادل الحوت، نائب رئيس المجموعة – العمليات، شركة البحر الأبيض المتوسط والخليج للتأمين التعاوني وإعادة التأمين (ميدغلف)، وجميل البهو، المدير التنفيذي لمجموعة الهلال العالمية، وأليكسي دو بوريجار، الرئيس التنفيذي، إدارة عروض تسويق المنتجات والبيع بالتجزئة، آكسا إنشورانس جلف، وماريو فالديز، المدير العام لشركة ميت لايف أليكو الخليج. وستُركِّز المناقشات على إعادة النظر في إستراتيجيات النمو وبناء مسار مربح للنمو في صناعة التأمين بالشرق الأوسط، التي تتصف بانخفاض الكثافة التأمينية وقلة الانتشار.

وتعليقًا على مشاركته في الفعالية، قال جميل البهو، المدير التنفيذي لمجموعة الهلال العالمية: "استمرت صناعة التأمين في الشرق الأوسط في نموها الثابت على مدار السنوات القليلة الماضية، وبلا شك تتوفر فرص مهمة لمزيد من النمو في هذه المنطقة الحيوية بالنظر إلى مؤشرات الاقتصاد الكلي الجيدة الحالية وما يقترن بها من انخفاض في معدلات انتشار التأمين. إلا أنه من أجل الحصول على تلك الفرص يجب أن تستمر الصناعة في تحقيق الأرباح على المدى الطويل، ولكن الوضع الراهن للسوق وتزايد المنافسة في صناعة التأمين تجعل المهمة أكثر صعوبة أمام المشغلين من أجل الحفاظ على دفع النمو، وفي الوقت نفسه تعزيز الربحية".

وأضاف قائلًا: "وبصفتنا شركة أساسية في صناعة التأمين، يُسرُّنا تناول القضايا المتعلقة بالربحية بصورة رئيسة في ملتقى الشرق الأوسط السنوي التاسع للتأمين لهذا العام، وهو التوقيت الذي تتخذ فيه الصناعة خطوات استباقية من أجل التغلب على تلك التحديات. ويُسرُّنا أن نكون جزءًا من هذا التجمع المرموق الذي ندعمه منذ أكثر من خمس سنوات، ونتطلع قُدمًا إلى المشاركة في المناظرات والمناقشات المهمة التي ستُجرى في فعالية هذا العام".

وأعرب أيمن عادل الحوت، نائب رئيس المجموعة – العمليات، شركة البحر الأبيض المتوسط والخليج للتأمين التعاوني وإعادة التأمين (ميدغلف)، عن رأي مماثل قائلًا: "لم يتأثر سوق الشرق الأوسط نسبيًّا بأسوأ تداعيات الأزمة المالية العالمية. فالعديد من دول المنطقة تواصل تحقيق نمو في إجمالي الناتج المحلي مع استمرار إنفاق المليارات من قِبَل الحكومات على البنية التحتية سعيًا إلى دفع اقتصاداتها إلى الأمام. ومن المتوقع أن تشهد صناعة التأمين بالشرق الأوسط مزيدًا من النمو مع زيادة الاهتمام بتخفيض المخاطر، وقدرة الأسواق على إستيعاب شركات جديدة في القطاع .".

كما سيُلقِي إنريكو بيرتاجنا، رئيس جنوب وشرق أوروبا وأفريقيا، المدير الإقليمي لشركة لويدز في إيطاليا، كلمة رئيسة في ملتقى الشرق الأوسط السنوي التاسع للتأمين لعام 2013. وستتناول الجلسة -التي تُركِّز على وجهات النظر الدولية والاتجاهات في صناعة التأمين- وتقييم التطورات في صناعة التأمين العالمية وآثارها على منطقة الشرق الأوسط.