04/07/2012 – بانوراما التأمين

طالب الاتحاد الاردني لشركات التأمين هيئة التأمين بتقديم موعد تحرير أسعار التأمين الالزامي المفترض ان يتم بداية العام المقبل وذلك الى الاول من تشرين ثاني 2011.

وقال رئيس الاتحاد عثمان بدير ان الاتحاد تلقى وعودا ايجابية بدراسة طلب الشركات بتقديم الموعد بعد الانتهاء من الدراسة التي تجريها هيئة التأمين حول الضوابط والشروط التي ستعتمد عليها عملية تحرير اسعار التأمين الالزامي متوقعا الانتهاء من الدارسة بداية ايلول المقبل.

واضاف ان المطالبة بتقديم الموعد جاء نتيجة للاوضاع المالية التي تتعرض لها شركات التأمين منذ اكثر من عام، مؤكدا ان الشركات تحاول تحسين اوضاعها المالية لضمان حقوق المواطنين المؤمنين لديها.

وقال ان هناك اجتماعات متعددة بين اتحاد شركات التأمين وبين هيئة التأمين من اجل الخروج بصيغة توافقية للشروط والضوابط التي ستعتمد عليها عملية تحرير اسعار التأمين الالزامي.

واكدت مدير عام هيئة التأمين رنا طهبوب في تصريح سابق ان الهيئة تعمل على وضع الملامح الاساسية لشروط والضوابط المرافقة لتحرير اسعار الالزامي بما يتناسب مع جميع اطراف المعادلة، وبينت طهبوب ان الهيئة تعمل على ضمان حقوق المواطنين خلال التحرير حيث ان الهيئة ستراجع آلية التسعير الخاصة بالتأمين الالزامي بشكل يضمن حقوق المواطنين في تغطية مناسبة ضمن سعر عادل للشركات.

واوضحت ان قرار منح شركات التأمين حرية اكتتاب التأمين الالزامي سيعمل على خلق تنافسية عالية بين شركات التأمين يستفيد المواطن منها، واشارت ان التعليمات الجديدة للالزامي ستتعامل مع السائقين ضمن شرائح حيث سيتم التعامل مع الملتزمين بقواعد السير باسعار قليلة وشروط اسهل، بينما سيتم التعامل مع السائق غير الملتزم بقواعد السير والمرتكب للكثير من الحوادث بسياسة تسعيرية مختلفة عن الشريحة الاولى.

يذكر انه في اذار الماضي قرر مجلس ادارة الهيئة منح شركات التأمين حرية الاكتتاب اعتبارا من 1/1/2013 وتكليف الهيئة بوضع الضوابط والدارسة التي ستقوم بها الهيئة هي دراسة الضوابط وليس دراسة امكانية التراجع عن القرار السابق.