06-12-2012 – بانوراما التأمين

عمان – توقع مصدر في قطاع التأمين تأخر شركات التأمين في تحقيق متطلبات تحرير اسعار التأمين الالزامي عن بداية العام المقبل، مشيرا الى ان الشركات ما زالت تواصل عقد اجتماعات مكثفة مع هيئة التأمين بشأن التعليمات الجديدة للتأمين الالزامي.

وبين المصدر ان شركات التأمين تحاول الوصول الى صيغة توافقية بشأن التعليمات الجديدة للتامين الالزامي التي ستطبق من بداية الشهر المقبل .

ويذكر ان شركات التأمين تعقد اجتماعات مع هيئة التأمين للوقوف على عدد من الملاحظات على مشروع تعليمات اقساط التأمين الالزامي للمركبات حيث تطالب الشركات بضرورة ترك حركة الاكتتاب للشركات في جميع فئات المركبات دون استثناء ودون ربطها بموافقة الهيئة المسبقة والعمل بها في مدة محددة وربطها بطلب تجديد اجازة ممارسة اعمال التأمين للشركة، وترك الحرية للشركة لتعديل اقساطها متى رأت ذلك مناسبا.

وطالبت بالابقاء على المادتين الخامسة والسادسة من تعليمات اقساط التأمين الالزامي للمركبات رقم 23 لسنة 2010 والمتعلقة بسجل الحوادث على المركبات ومبالغ الاعفاء (التحمل) عن الحوادث التي تتسبب بها المركبة وذلك لغايات احتساب الاقساط وفرض التحمل, مؤكدة اعتماد المكتب الموحد في الاتحاد كجهة مركزية لقاعدة المعلومات المتعلقة بالحوادث المرورية والمسجلة على المركبات.

و بالنسبة لتعليمات اصدار وثائق التأمين الالزامي للمركبات طالبت الشركات بالابقاء على المكتب الموحد باعتباره احد الخيارات المتاحة للشركة لاصدار وثائق التأمين الالزامي للمركبات وملاحق تعديل هذه الوثائق في كافة مناطق المملكة.

وجاء مشروع تعليمات التأمين الالزامي تنفيذا لقرار مجلس ادارة الهيئة في اذار الماضي بمنح شركات التأمين حرية الاكتتاب اعتبارا من 1/1/2013 وتكليف الهيئة بوضع الضوابط.