14-11-2012 – بانوراما التامين

عمان – قال رئيس الاتحاد الاردني لشركات التأمين عثمان بدير ان الاتحاد سيبدأ مناقشة مشروع التعليمات الجديدة للتأمين الالزامي مع هيئة التأمين اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل، مشيرا الى ان هناك العديد من النقاط التي ترفضها شركات التأمين المحلية والتي جاءت عكس قرار مجلس الهيئة بتحرير التأمين الالزامي من بداية العام المقبل.

واضاف لـ « الدستور» ان التعليمات نصت على الغاء المكتب الموحد التابع للاتحاد الاردني لشركات التأمين والاستعاضة عنه بفتح مكاتب وفروع لشركات او اعتماد وكلاء ووسطاء تأمين يمثلون الشركات ما يشكل مصاريف ادارية عالية على الشركات الامر الذي سيؤدي بطبيعة الحال الى ارتفاع اسعار التأمين الالزامي مع بداية العام.

واشار الى ان الغاء مكاتب الموحد في كافة مراكز الترخيص ستؤدي بطبيعة الحال الى زيادة عدد مراكز البيع للتأمين الالزامي بحيث تتجاوز 600 مركز ما يؤكد فكرة سيطرة الوسطاء والوكلاء على بوالص التأمين الالزامي مع بداية العام المقبل.

مدير عام الشركة الفرنسية للتأمين، وليد زعرب قال ان الاتحاد اجتمع مع وزير الصناعة والتجارة امس وتم التباحث في العديد من النقاط في مشروع تعليمات التأمين الالزامي الجديدة، حيث تفهم الوزير وجهة نظر الشركات وسيتم عقد العديد من الاجتماعات المكثفة مع هيئة التأمين لايجاد صيغة توافقية.

واشار زعرب الى ان التعليمات الجديدة لم تحقق قرار مجلس ادارة هيئة التامين منح شركات التأمين حرية الاكتتاب اعتبارا من بداية العام المقبل اذ حددت التعليمات الجديدة معدلات بيع بوالص التأمين الالزامي لكل شركة وتلتزم بها عاما كاملا بناء على دارسة اكتوارية توافق عليها الهيئة.