12-07-2012 – بانوراما التأمين

روبرت بنموش ROBERT BENMOSCHE الرئيس التنفيذي لمجموعة آ اي جي AIG قال ان المجموعة سوف تتخلى عن اسم تشارتيس CHARTIS الذي اتخذته اسما للشركات التابعة لها بعد الازمة التي تعرضت لها سنة 2008 واودت بها الى القعر. وقال ان الخزينة الاميركية باعت في البورصة 31 بالمئة من اسهمها في آ اي جي AIG وهي ما تزال تقبض على 60 بالمئة.
اضاف: ان الشركات التابعة لمجموعتنا حققت ارباحا خلال الفصل الاول من هذه السنة بقيمة 3,21 مليارات دولار اميركي. وهذا الامر مشجّع وسوف يمكن للادارة الاميركية ان تبيع الحصة المتبقية لها من اسهم آ اي جي AIG خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا، وبعد ذلك سوف يكون بامكاننا ان نستعيد اسمنا القديم AIG لانه اسم تاريخي.
وكانت الحكومة الاميركية قد استحوذت على 91 بالمئة من اسهم آ اي جي AIG مقابل التسليفات والقروض المالية التي منحتها لها كي تتفادى الافلاس. واضطرت آ اي جي AIG الى بيع الكثير من اصولها ASSETS ومن بينها شركة أليكو ALICO للتأمين على الحياة كي تعيد للحكومة الاميركية بعضا من الاموال التي سلفتها لها وبلغت 180 مليار دولار اميركي. وقد تراجع سعر سهم آ اي جي AIG من 160 دولارا اميركيا الى اقل من دولارين جراء الخسائر التي تعرضت لها في حقل تأمين القروض CREDIT INSURANCE ، وكادت ان تودي بها الى الافلاس لو لم تتدخل الادارة الاميركية وتتكفل بسداد الديون المستحقة بذمتها ولو لم تفعل الادارة الاميركية ذلك، لكان افلاس آ اي جي AIG قد استوجب افلاس كبار المصارف العالمية التي كانت آ اي جي AIG مدينة لها بعشرات مليارات الدولارات وكذلك حملة عقود التأمين الصادرة عن الشركات التابعة لها لا سيما أليكو ALICO.
ورغبة منها في الخروج من الشركة تطرح الحكومة الاميركية اجزاء من الاسهم التي في قبضتها للبيع في البورصة وهي فعلت ذلك ثلاث مرات حتى الآن وباعت 31 بالمئة من الاسهم وما تزال تملك 60 بالمئة.