23-02-2013 – بانوراما التأمين

مصر – أجمع خبراء التأمين أن الأحداث التي تمر بها بورسعيد في الوقت الراهن من عصيان مدني تؤثر علي الأعمال والاستثمارات نتيجة توقف المصالح الحكومية كافة والشركات والمصانع، فبلغ عدد المصانع المغلقة لـ 170 مصنع في منطقة الاستثمار الحرة مما أدى لخسائر بلغت ما يقرب من 100 مليون دولار منذ بداية العصيان وهو ما يزيد من القيمة التأمينية للشغب والاضطرابات .

قال محمد عبد الجواد، العضو المنتدب لشركة المشرق للتأمين التكافلي، أنه يتوقع زيادة في السعر التأميني لتغطية الشغب والإضطربات والعنف السياسي بسبب الأحداث الحالية التي تمر بها بورسعيد من عصيان مدني.

وأضاف أن نتيجة الأحداث الحالية في بورسعيد قد يشعر معيدو التأمين بالقلق مما يؤدي لزيادة الأسعار، موضحاً أن نتيجة الأحداث المضطربة والانفلات الأمني قد يساهم في زيادة الإقبال على التأمين خلال هذه المرحلة.

وتوقع عدد من الخبراء في الشأن التأميني في حال استمرار هذا العصيان ان ينخفض التصنيف الائتماني وبالتالي يطالب معيدي التأمين بزيادة في السعر التأميني لتغطية الشغب والأضطربات مما سيؤدي لرفع سعر الوثيقة.

وأشار بعض العاملين في قطاع التأمين أن الشركات الكبري والمصانع ليست في إنتظار مثل هذه الأحداث لتقوم بالتأمين فهي بالفعل تمارس كل أنواع التغطيات موضحا أنه في حالة عدم الاستقرار ممكن أن يدفع الكثير للتأمين، نتيجة لزيادة حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها الشركات على عاتقها.