31-12-2012 – بانوراما التأمين

صنعاء – خرجت ندوة " دور التأمين في التنمية " التي اقيمت في صنعاء  من قبل الاتحاد اليمني للتأمين وبالتنسيق والتعاون مع الجمعية اليمنية لتنمية الاعمال بالتوصيات التالية

التوصيات :

1- التقيد بنصوص المناقصات العامة وفقا لقانون المناقصات المتعلقة بالتامين وبالشروط الواردة فيها كما علي الوزارات المعنية عدم منح تراخيص او قبول أي مناقصة مالم يجري التامين عليها داخليا وذلك عملا بالقانون وأن تتقيد وتلتزم مؤسسات الدولة والوزارات والمصالح العامة بالقوانين المتعلقة بالتامين ولا يجوز مطلقا التامين خارج الجمهورية اليمنية الا وفقا للقانون.

2- ادراج مخصصات للتأمين من ضمن المصاريف في ميزانيات مؤسسات الدولة

3- البنك المركزي والبنوك التجارية لها دور في عدم منح التسهيلات المصرفية او فتح الاعتمادات لغرض الاستيراد مالم يكن التامين محليا علي جميع المنقولات من الخارج للداخل وفقا لقانون الإشراف والرقابة علي شركات التامين لذا ندعوهم من هنا المساعدة في تطبيق ذلك.

4- إعادة النظر في القانون رقم (30) لسنة 1991م بشأن التامين الإلزامي علي السيارات والمركبات حيث تم إعداده وإصداره في ظروف الفترة الانتقالية وللسبب المذكور فان هناك مبررات تستدعي ضرورة تعديله نظر لوجود العديد من المتناقضات والعيوب ومن ثم علي الجهات المعنية الإسراع في إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (30) لعام 1991م بشأن التأمين الإلزامي علي السيارات والمركبات.

5- تفعيل القضاء ومعالجة الاختلالات ونواحي القصور الموجودة فيه والمتعلقة بالقضايا الشائكة التي يكون التامين طرف فيها ونشر الوعي التأميني لدي القضاة .

6- إشراك الإتحاد اليمني للتأمين ووزارة الصناعة والتجارة من قبل الاخوة المعنيين بوزارة الصحة في كيفية تطبيق اللائحة التنفيذية للتأمين الصحي التي صدرت مؤخرا بقرار جمهوري لإثرائها بالملاحظات كون الإتحاد ووزارة الصناعة والتجارة لديهم الخبرة الكافية ولإخراج اللائحة بالصورة المشرفة وبما يناسب الأهداف المرجوة منها.

7- تنويع البرامج التأمينية بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات السوق .

8- تنظيم حملات توعية لزيادة الوعي التأميني.

9- التوسع في تدريس التامين في الجامعات بحيث تمنح شهادات عليا في هذا المجال وعدم الاختصار على إعطاء مادة واحدة فقط .

هذا و قد رحب السيد مجيب عبدالجبار ردمان رئيس الاتحاد اليمني للتأمين
في مستهل كلمته بالأستاذ /اقبال ياسين بهادر وكيل وزير الصناعة والتجارة ، الذي تكرم بحضور افتتاح هذه الندوة نيابة عن معالي / الدكتور سعدالدين بن طالب وزير الصناعة والتجارة نظر لسفره خارج اليمن ، كما رحب بجميع الحاضرين من رجال الأعمال وممثلي شركات التأمين  والمشاركين

كما أشار ايضا" الى اهمية التأمين كونه صناعة ضخمة عالمية لها تأثيراتها المالية والاقتصادية والاجتماعية ولا يمكن لأي دوله مهما بلغت درجة قوتها الاقتصادية والاجتماعية أن تساهم في نمو التطور الاقتصادي العالمي بدون وجود فعالية لصناعة التأمين بها .

وأكد السيد مجيب على اهتمام الاتحاد اليمني للتأمين وحرصه بتنمية الوعي التأميني وتطور صناعة التأمين وتذليل الصعوبات والمشكلات التي تواجه طالبي عقود التأمين